أثر الإفصاح عن التقرير المتكامل على سيولة الأسهم : بالتطبيق على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية

العناوين الأخرى

The impact of integrated report disclosure on stock liquidity : evidence from Saudi listed companies

المؤلف

نصير، عبد الناصر عبد اللطيف محمد

المصدر

مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية

العدد

المجلد 6، العدد 2 (31 مايو/أيار 2022)، ص ص. 137-195، 59ص.

الناشر

جامعة الإسكندرية كلية التجارة قسم المحاسبة و المراجعة

تاريخ النشر

2022-05-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

59

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى فحص تأثير الإفصاح عن التقرير المتكامل على سيولة الأسهم في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي منهجية الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (5) شركات مدرجة في المؤشر الرئيس لسوق الأوراق المالية السعودي، و ذلك في الفترة من عام 2017م إلى 2019م.

و بالتالي تمثل العينة (15) مشاهدة (شركة-سنة).

و قد تم تجميع البيانات من التقارير المتكاملة، و القوائم المالية السنوية للشركات و تحليلها باستخدام أسلوب تحليل المحتوى.

كما تم قياس الافصاح عن التقرير المتكامل من خلال مقياس يأخذ في الاعتبار ما إذا كانت الشركة تتبع متطلبات إطار IIRC و تكشف عن جميع المعلومات المطلوبة.

كما تم قياس سيولة الأسهم باستخدام أربعة مقاييس هي : مقياس نسبة ضعف السيولة (Illiquidity Ratio)، و مدى السعر النسبي (Relative Bid-Ask Spread)، و معدل دوران الأسهم (Stock Turnover)، و مقياس العائد إلى نسبة دوران الأسهم(Return to Turnover Ratio).

و لاختبار تأثير الإفصاح عن التقرير المتكامل على سيولة الأسهم تم استخدام أسلوب تحليل الانحدار بطريقة المربعات الصغرى العادية نتائج الدراسة: تشير نتائج تحليل الارتباط إلى وجود ارتباط إيجابي و معنوي بين الإفصاح عن التقرير المتكامل و سيولة الأسهم في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي.

كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار بطريقة المربعات الصغرى العادية أن الإفصاح عن التقرير المتكامل له تأثير إيجابي و معنوي على سيولة الأسهم، بما يشير إلى أن الإفصاح عن التقرير المتكامل يزيد من سيولة الأسهم.

وتتوافق هذه النتيجة مع الفكرة القائلة بأن جودة الإفصاح المحاسبي تقلل من عدم تماثل المعلومات، و بالتالي تعزز سيولة الأسهم.

الأصالة/القيمة : تسهم الدراسة الحالية في أدبيات سيولة الأسهم من خلال تقديم دليل ميداني حول تأثير الإفصاح عن التقرير المتكامل على سيولة الأسهم في الأسواق الناشئة.

كما تقدم هذه الدراسة رؤى للجهات المهتمة بتحسين ممارسات الإفصاح في الأسواق المالية.

الملخص EN

Study Objective: This study aims to investigate the impact of Integrated Report Disclosure on Stock liquidity of Companies Listed in Saudi stock market.

Study methodology: The study sample consisted of (5) companies listed in the main index of the Saudi stock market, from 2017 to 2019.

Thus the sample represents (15) observations (Firm-year).

Data from integrated reports, annual financial statements were collected and analyzed using content analysis.

The integrated report is measured using a measure that takes into account whether the company is following IIRC framework requirements and discloses all required information.

The Stock liquidity was measured using four measures; illiquidity ratio, Bid-Ask Spread, Stock Turnover and Return to Turnover Ratio.

To investigate the Impact of Integrated Report Disclosure on firm’s Stock liquidity, ordinary least squares regression analysis was used.

Findings: The results of the correlation analysis indicate that the Integrated Report Disclosure is significantly and positively related to Stock liquidity of Companies Listed in Saudi stock market.

The results of the regression analysis also showed that the Integrated Report Disclosure has a significant and positive impact on firm’s Stock liquidity, which indicates that the Integrated Report Disclosure increases the firm’s Stock liquidity.

This finding is consistent with the notion that the accounting disclosure quality reduces information asymmetry, and thus enhances the firm’s stock liquidity.

Originality/Value: The study contributes to the Stock liquidity literature by providing empirical evidence on the impact of Integrated Report Disclosure on firm’s Stock liquidity in emerging markets.

This study also provides insights for bodies interested in improving disclosure practices in the financial markets.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نصير، عبد الناصر عبد اللطيف محمد. 2022. أثر الإفصاح عن التقرير المتكامل على سيولة الأسهم : بالتطبيق على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية،مج. 6، ع. 2، ص ص. 137-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1411312

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نصير، عبد الناصر عبد اللطيف محمد. أثر الإفصاح عن التقرير المتكامل على سيولة الأسهم : بالتطبيق على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية مج. 6، ع. 2 (2022)، ص ص. 137-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1411312

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نصير، عبد الناصر عبد اللطيف محمد. أثر الإفصاح عن التقرير المتكامل على سيولة الأسهم : بالتطبيق على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية. 2022. مج. 6، ع. 2، ص ص. 137-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1411312

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 180-195

رقم السجل

BIM-1411312