الشراكة المجتمعية بالجامعات السعودية ودورها في تحقيق الاستدامة المالية

Joint Authors

سفر، منال عبد الرحمن
يغمور، سهى عصام محمد

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 33, Issue 129، ج. 1 (31 Jan. 2022), pp.671-700, 30 p.

Publisher

Benha University Faculty of Education

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تشكل العلاقة بين الجامعات و المجتمع أهمية بالغة، كونها مجتمع مصغر و محرك أساسي يساهم في تطوير و ازدهار مجتمعاتها في كافة المجـــالات، وذلك من خلال تفعيـــــل وظائفها الأساسيـــــة: التعليم و البحث العلمي و خدمة المجتمع.

كم يقع على عاتقها مسؤولية حماية الموارد و الحفاظ على البيئة عن طريق البرامج التي تقدمها لخدمة مجتمعها.


و تعد الشراكة المجتمعية السبيل الأمثل لتحقيق الاتصال و التفاعل بين الجامعة و مؤسسات المجتمع، حيث تعمل على توثيق الروابط و التنسيق بين أطراف المجتمع و تنظيماته في جو من التفاهم و التعاون الفعال و تقاسم المعارف، و تبادل الخبرات، و الأفكار لدرجة قد تصل إلى اندماج الأنشطة و تكاملها و تحقيق الشراكة الكاملة.


إن الشراكة المجتمعية ضرورة حتمية يجب أن نهتم بها لكي نحقق أهدافنا و طموحاتنا، فهي ليست عملية بسيطة بل تتضمن خطوات و آليات تتسم بالشمولية و المرونة الكافيـــة لقبول مبـــــدأ تقاسم المسؤولية مع منظمات المجتمع (إبراهيم، 2017: 139) وهي رؤية جديدة لتوزيع الأدوار بين المؤسسات التعليمية و بين أفراد منظمات المجتمع لذلك فهي ركيزة أساسية لدعم و تحقيق التنمية المستدامة.


وفي ظل التحديات العالمية و المحلية التي تواجه التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية تسعى الجامعات الحكومية في المملكة لتفعيل الشراكة المجتمعية بينها و بين المؤسسات الإنتاجية و الخدمية المختلفة بما يحقق العديد من الفوائد عليهما و يدعم تحقيق أهدافهما الخاصة.


لقد أصبحت الجامعات اليوم مطالبة بالشراكة المتوازنة التي تتيح لها الاستفادة و التفاعل مع الشرائح المختلفة في المجتمع المحلي و التي يأتي على رأسها الخريجون، حيث يشكلوا أصولا استثمارية ضخمة، مما يتطلب تواصل الجامعات معهم، بالإضافة إلى التركيز على شراكة المنشآت الصغيرة و رواد الأعمال و الجمعيات غير الهادفة للربح والتوسع في إنشاء المشاريع المشتركة و المنشآت الصغيرة المعززة لبناء ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع المحلي (الشميري، 2010).

American Psychological Association (APA)

يغمور، سهى عصام محمد وسفر، منال عبد الرحمن. 2022. الشراكة المجتمعية بالجامعات السعودية ودورها في تحقيق الاستدامة المالية. مجلة كلية التربية،مج. 33، ع. 129، ج. 1، ص ص. 671-700.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1411842

Modern Language Association (MLA)

يغمور، سهى عصام محمد وسفر، منال عبد الرحمن. الشراكة المجتمعية بالجامعات السعودية ودورها في تحقيق الاستدامة المالية. مجلة كلية التربية مج. 33، ع. 129، ج. 1 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 671-700.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1411842

American Medical Association (AMA)

يغمور، سهى عصام محمد وسفر، منال عبد الرحمن. الشراكة المجتمعية بالجامعات السعودية ودورها في تحقيق الاستدامة المالية. مجلة كلية التربية. 2022. مج. 33، ع. 129، ج. 1، ص ص. 671-700.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1411842

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1411842