دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية أخلاقيات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

Joint Authors

المهدي، مجدي صلاح طه المهدي
منصور، منار منصور أحمد
حجاج، رانيا محمد مسعد

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 117, Issue 2 (31 Jan. 2022), pp.576-593, 18 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

18

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work
Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Topics

Abstract AR

تتمتع القيم و الأخلاقيات بأهمية بالغة في حياة المجتمعات المتقدمة و النامية على حد سواء، لأنها تؤدي الى امن المجتمع و سعادة افراده، فالمجتمع الذي يمتلك نظاما قيما راسخا يكون قد امتلك معظم مقومات التقدم و التطور التي تؤهله لمواجهة تحديات العصر(السيد، 2014، 20 ).

و لكل مهنة من المهن اخلاقيات تحكم سلوك اعضائها مع بعضهم البعض و مع غيرهم، فأخلاقيات المهنة تحافظ و تؤكد على المصلحة في افضل صورة ممكنة، و الاخلاق المهنية جزء من الاخلاق العامة، و لكنها تتميز عنها بالتوجه نحو المهنة.

و لا شك ان الممارسة المتقنة لأي مهنة لها شروطها و متطلباتها، و تأتي الاخلاق في ذه الشروط وتلك المتطلبات، فلكل مهنة من المهن المهمة في المجتمع اخلاقيات و مواثيق و قواعد و مبادئ تحكم قواعد العمل و السلوك فيها(السعودي، 2013، 173).

و التزام الأخصائيين الاجتماعيين بالقيم المهنية و المعايير الاخلاقية له ابلغ الاثر في زيادة فعالية الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية(على، 2002، 46).

لأنها تعد تلك القيم المهنية و المعايير و المبادئ الأخلاقية التي ترتكز بشكل اساسي تجاه العميل، و أهمية المحافظة على حقوقه مثل: السرية و حق تقرير المصير، بل اتسعت لتشمل مسؤولية الاخصائي الاجتماعي تجاه زملاء المهنة، و الممارسين من مهن اخري و ايضا تجاه المؤسسة، بينما توسعت مسؤولية الاخصائي الاجتماعي الاخلاقية تجاه العميل لتشمل اهمية تقييم الخدمات التي تقدم للعميل، و ضرورة اثبات مدى فاعليتها في تحسين ظروفه(سليمان، و حسن، و جمعه، 2005، 28)ويلعب الاخصائي الاجتماعي ادوارا متنوعة في المدارس بجميع مراحلها، و التي تتميز بخصائص و مشكلات، و اليات عمل تختلف عن خصائص المرحلة الجامعية، فالأخصائي الاجتماعي يقدم خدماته العلاجية لطلاب هذه المراحل عن طريق اتاحة الفرصة لهم ليعبروا عن مشكلاتهم وذلك عندما ينصت اليهم بوعي و يتفهم مشكلاتهم و عندئذ يعبرون عنها و يفكرون معه فيها بصورة واقعية بدلا من الهروب منها و الالتجاء الى الخيال و احلام اليقظة(عفيفي، 2003، 16).

كما يقدم خدماته الانمائية للطلاب من خلال انماء الشخصية التي تساعدهم على التوافق مع المجتمع وذلك بمساعدتهم على فهم انفسهم و معرفة قدراتهم و امكانياتهم و ميولهم الحقيقية لانهم في امس الحاجة الي معرفة ما اذا كان لديهم الذكاء و المهارات الخاصة و الميول الضرورية لتعلم مهنة من المهن و التقدم فيها، ثم يساعدهم على انمائها و استثمارها و بعد ذلك يتجه كل منهم للاتجاه الذي يناسب ميوله و اتجاهاته و قدراته، كما إن الأخصائي الاجتماعي المدرسي يعرف جيدا ان الوقاية خير من العلاج لذلك يهتم بتقديم خدماته الوقائية للطلاب حتى يجنبهم التعرض والوقوع في كثير من المشكلات عن طريق الأنشطة و البرامج التي تصمم و تخطط لتحقيق هذه الاهداف (غباري، 2008، 38).

American Psychological Association (APA)

حجاج، رانيا محمد مسعد والمهدي، مجدي صلاح طه المهدي ومنصور، منار منصور أحمد. 2022. دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية أخلاقيات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 117، ع. 2، ص ص. 576-593.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1412576

Modern Language Association (MLA)

المهدي، مجدي صلاح طه المهدي....[و آخرون]. دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية أخلاقيات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 117، ع. 2 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 576-593.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1412576

American Medical Association (AMA)

حجاج، رانيا محمد مسعد والمهدي، مجدي صلاح طه المهدي ومنصور، منار منصور أحمد. دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية أخلاقيات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2022. مج. 117، ع. 2، ص ص. 576-593.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1412576

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1412576