مدى توافر معايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus)‎ في المجلات العلمية المتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية الصادرة عن الجامعات الليبية

Other Title(s)

The extent of availability of standards for including scientific journals in the global database (Scopus)‎ in scientific journals specialized in economic sciences issued by Libyan universities

Author

كريبات، موسى محمد

Source

مجلة البحوث و الدراسات الاقتصادية

Issue

Vol. 23, Issue 9 (30 Jun. 2022), pp.79-109, 31 p.

Publisher

Higher Institute for Science and Technology-Derna (Previously) / Libyan Academy for Postgraduate Studies-Derna (Currently)

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Libya

No. of Pages

31

Main Subjects

Economy and Commerce

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر معايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus) في المجلات العلمية المتخصصة في العلوم الاقتصادية الصادرة عن الجامعات الليبية، و ذلك للتعرف على مدى جاهزية هذه المجلات للإدراج ضمن هذه القاعدة، و قد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد قائمة مراجعة تتكون من معايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس لمقارنتها مع ما هو مطبق في المجلات العلمية المتخصصة في العلوم الاقتصادية عينة الدراسة، و ذلك من خلال تصفح المواقع الإلكترونية لهذه المجلات، و من خلال عملية التصفح و المقارنة هذه ظهرت مجموعة من النتائج التي كان أهمها : إن معدل توافر معايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus) في المجلات العلمية المتخصصة في العلوم الاقتصادية الصادرة عن الجامعات الليبية كان في المتوسط، حيث بلغت نسبة التغطية 49%، كما أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى معدل تغطية لمعايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus) كان من قبل مجلة المختار للعلوم الاقتصادية/جامعة عمر المختار، و مجلة البحوث و الدراسات الاقتصادية / الأكاديمية الليبية فرع درنة، حيث بلغت نسبة التغطية 65%، يليهما مجلة دراسات الاقتصاد و الأعمال/جامعة مصراته بنسبة تغطية بلغت 59%، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها : ضرورة قيام الجامعات الليبية باستحداث جسم يتولى إعادة النظر في سياسات تحرير المجلات العلمية المتخصصة و التابعة لها، و توحيدها، و تحديدها تماشيا مع الأسس و المعايير الدولية الجديدة، كذلك ضرورة الاهتمام بالمواقع الإلكترونية للمجلات العلمية و تحديدها ليشمل إتاحتها باللغة الإنجليزية، بحيث يكون لكل دورية موقع مستقل خاص باللغة الإنجليزية، و ذلك تمهيدا للانضمام إلى قواعد البيانات العالمية.

Abstract EN

This study aimed to identify the extent of availability of standards for listing scientific periodicals in the global database (Scopus) in scientific journals specialized in economic sciences issued by Libyan universities, in order to identify the extent of the readiness of these journals for inclusion within this regulation.

The descriptive analytical method was used in the study, and a checklist was prepared consisting of the standards for including scientific journals in the global database Scopus in order to compare them with what is applied in scientific journals specialized in economic sciences, the study sample, by browsing the websites of these journals.

Through the process of browsing and comparison, a set of results emerged, the most important of which was: the percentage of coverage of scientific journals specialized in economic sciences issued by Libyan universities to standards of inclusion of scientific journals in the global database (Scopus) averages 49%.

The study also came out with a set of recommendations, the most important of which were; The need for Libyan universities to create a body to review, unify, and update the policies of editing specialized scientific journals and their affiliates in line with the new international foundations and standards, as well as the need to pay attention to the websites of scientific journals and update them to include their availability in the English language, so that each journal has a separate website for the English language in preparation for joining the global databases.

American Psychological Association (APA)

كريبات، موسى محمد. 2022. مدى توافر معايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus) في المجلات العلمية المتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية الصادرة عن الجامعات الليبية. مجلة البحوث و الدراسات الاقتصادية،مج. 23، ع. 9، ص ص. 79-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1416732

Modern Language Association (MLA)

كريبات، موسى محمد. مدى توافر معايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus) في المجلات العلمية المتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية الصادرة عن الجامعات الليبية. مجلة البحوث و الدراسات الاقتصادية مج. 23، ع. 9 (حزيران 2022)، ص ص. 79-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1416732

American Medical Association (AMA)

كريبات، موسى محمد. مدى توافر معايير إدراج الدوريات العلمية بقاعدة البيانات العالمية سكوبس (Scopus) في المجلات العلمية المتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية الصادرة عن الجامعات الليبية. مجلة البحوث و الدراسات الاقتصادية. 2022. مج. 23، ع. 9، ص ص. 79-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1416732

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 108-109

Record ID

BIM-1416732