تقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين و المديرين في لواء الموقر

Other Title(s)

Assessment the experience of using distance learning in Jordanian public schools in light of the corona pandemic from the viewpoint of teachers and administrators in the Muwaqqar district

Joint Authors

شحادة، فواز حسن إبراهيم
الخريشة، سميرة فلاح محمد

Source

مجلة جامعة عمان العربية للبحوث : سلسلة البحوث التربوية و النفسية

Issue

Vol. 7, Issue 1، ج. 2 (30 Jun. 2022), pp.47-64, 18 p.

Publisher

Amman Arab University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

18

Main Subjects

Educational Sciences

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى تقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد في المدارس الحكومية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين و المديرين في لواء الموقر.

استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، و لجمع البيانات تم تطوير استبانة لتقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد بصورة مقياس مكونة من (50) فقرة، و تم التأكد من صدقها و ثباتها، كما تم تطبيقها على عينة مكونة من (152) معلما / ة و مديرا / ة في لواء الموقر.

و أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات عينة الدراسة لتقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد في المدارس الحكومية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين و المديرين كانت بدرجة منخفضة على الأداة ككل، و بدرجة متوسطة في مجال المادة و المحتوى التعليمي، و مجال المعلم و طرائق التدريس، بينما كانت منخفضة في مجال التكنولوجيا و البرامج التعليمية، و مجال الطلبة و أولياء الأمور.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة من المعلمين و المديرين في تقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا و التي جاءت بدرجة منخفضة.

و أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها ضرورة عقد وزارة التربية و التعليم لمزيد من الدورات و الورش التدريبية المتخصصة في مجال التعليم عن بعد في العملية التعليمية للمعلمين، و تطوير و تدريب الطلبة على مهارات التكنولوجيا الحديثة.

Abstract EN

The present study aimed to know the degree to assessment the experience of using distance learning in Jordanian public schools in light of the Corona pandemic from the viewpoint of teachers and administrators in the Muwaqqar District.

To that aim, the descriptive survey approach was used in the study in addition to a 50- item questionnaire distinctly developed for gathering data.

Reliability and validity of these items were checked.

The sample of the study consisted of (152) teachers and managers.

The results showed that the degree to assessment the experience of using distance learning in Jordanian public schools in light of the Corona pandemic from the viewpoint of teachers and administrators in the Muwaqqar District was medium.

The findings also indicated that there was no statistically significant difference attributed to the estimates of the study sample from teachers and administrators in to assessment the experience of using distance.

The study reached several recommendations, the most important of which is the need for the Ministry of Education to hold more specialized training courses and workshops in the field of distance education in the educational process for teachers, and the development and training of students on modern technology skills.

American Psychological Association (APA)

شحادة، فواز حسن إبراهيم والخريشة، سميرة فلاح محمد. 2022. تقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين و المديرين في لواء الموقر. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث : سلسلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 7، ع. 1، ج. 2، ص ص. 47-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1416981

Modern Language Association (MLA)

شحادة، فواز حسن إبراهيم والخريشة، سميرة فلاح محمد. تقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين و المديرين في لواء الموقر. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث : سلسلة البحوث التربوية و النفسية مج. 7، ع. 1، ج. 2 (2022)، ص ص. 47-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1416981

American Medical Association (AMA)

شحادة، فواز حسن إبراهيم والخريشة، سميرة فلاح محمد. تقييم تجربة استخدام التعلم عن بعد في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين و المديرين في لواء الموقر. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث : سلسلة البحوث التربوية و النفسية. 2022. مج. 7، ع. 1، ج. 2، ص ص. 47-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1416981

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 64-

Record ID

BIM-1416981