فاعلية إطار مجتمع الاستقصاء و الحضور الانفعالي في التعلم الإلكتروني المتزامن من وجهة نظر طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية

Joint Authors

السلطي، أمل سميح
أبو عواد، فريال محمد عثمان

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 38, Issue 6، ج. 1 (30 Jun. 2022), pp.267-289, 23 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى استقصاء فاعلية إطار مجتمع الاستقصاء COI و الحضور الانفعالي في التعلم الإلكتروني المتزامن لدى طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية، و قد تكونت عينة الدراسة من 940 طالبا و طالبة من طلبة الجامعة الأردنية من الكليات العلمية و الإنسانية و الصحية، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، و كانت أداة الدراسة استبانة تحتوي على 57 فقرة موزعة على الحضور الاجتماعي و المعرفي و التدريسي و الانفعالي تم توزيعها على الطلبة، و قد أظهرت النتائج درجة متوسطة إلى مرتفعة لفاعلية إطار مجتمع الاستقصاء COI و الحضور الانفعالي من وجهة نظر الطلبة، كما بينت وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمتغير الجنس لكل من الحضور المعرفي و التدريسي و الانفعالي لصالح الإناث، و كشفت الدراسة كذلك عن وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمتغير نوع الكلية على الحضور الاجتماعي و المعرفي و التدريسي و الانفعالي لصالح الكليات الإنسانية، كما أظهرت ارتباطا بين الحضور و درجة الرضا و التي تراوحت ما بين 0.446 للحضور الاجتماعي و 0.297 للحضور التدريسي.

Abstract EN

This descriptive correlational study aimed to investigate the effectiveness of community of inquiry framework COI and emotional presence in synchronous e-learning among undergraduate students at the university of Jordan.

the sample of the study consisted of 940 male and female students from the university of Jordan from the scientific, human and health faculties, and the study tool was a questionnaire containing 57 items distributed on social, cognitive, teaching and emotional presence and applied to students.

the results showed a medium to high degree of effectiveness of the COI framework and emotional presence from the students' point of view.

it also showed the presence of a statistically significant effect of the gender variable for each of the cognitive, teaching and emotional presence in favor of females, as well as the presence of a statistically significant effect of the type of faculty variable on the social, cognitive, teaching and emotional presence in favor of the humanities faculties, as well as a correlation between presences and the degree of satisfaction, which ranged between 0.446 for social presence and 0.297 for teaching presence.

American Psychological Association (APA)

السلطي، أمل سميح وأبو عواد، فريال محمد عثمان. 2022. فاعلية إطار مجتمع الاستقصاء و الحضور الانفعالي في التعلم الإلكتروني المتزامن من وجهة نظر طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية. مجلة كلية التربية،مج. 38، ع. 6، ج. 1، ص ص. 267-289.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1417522

Modern Language Association (MLA)

السلطي، أمل سميح وأبو عواد، فريال محمد عثمان. فاعلية إطار مجتمع الاستقصاء و الحضور الانفعالي في التعلم الإلكتروني المتزامن من وجهة نظر طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية. مجلة كلية التربية مج. 38، ع. 6، ج. 1 (حزيران 2022)، ص ص. 267-289.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1417522

American Medical Association (AMA)

السلطي، أمل سميح وأبو عواد، فريال محمد عثمان. فاعلية إطار مجتمع الاستقصاء و الحضور الانفعالي في التعلم الإلكتروني المتزامن من وجهة نظر طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية. مجلة كلية التربية. 2022. مج. 38، ع. 6، ج. 1، ص ص. 267-289.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1417522

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 286-289

Record ID

BIM-1417522