أثر مقاصد الشريعة في معالجة المستجدات المالية المعاصرة

العناوين الأخرى

The impact of sharia intends in addressing contemporary financial trends

المؤلفون المشاركون

مهاوات، عبد القادر
لعناني، محمد

المصدر

مجلة كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة

الناشر

كلية الإمام الأعظم الجامعة

تاريخ النشر

2021-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص العربي

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم المستجدات المالية المعاصرة التي تواجه الفقهاء اليوم، و بيان أثر مقاصدالشريعة الإسلامية في علاجها؛ وذلك بالاستعانة بالمنهج الوصفي و التحليلي في عرض أبرز هذه المستجدات، و مناقشة أثر توظيف مقاصد التصرفات المالية في التصدي لها.

وقد خلصت الدراسة إلى أن المقاصد الشرعية للأموال لها أثر كبير في علاج هذه المستجدات المتمثلة فيمختلف المعاملات المالية التي أفرزتها الهندسة المالية التقليدية و الاقتصاد الرقمي و التكنولوجيا المالية؛ و ذلكبتوظيفها وفق مراحل، بدءا بالتثبت من حصول المقاصد الشرعية في هذه المعاملات، ثم التحقق من مآلاتها، و إذا تعذر ذلك وجب البحث عن مخارج فقهية لها، على أن تكون مشروعة الوسائل و المقاصد.

الملخص الإنجليزي

This present study is intended to highlight the main contemporary financialtrends facing Sharia jurists, and indicate the impact of Sharia intends inaddressing them, by relying on the descriptive and analytical approach indescribing these main trends and discussing the impact of using the financialtransaction intends in dealing with them.

this study found that the Sharia intends have a significant impact inaddressing of these Various financial transactions trends produced by financialengineering, Digital economy and Fintech, by including them in specificstages; starting with the verification of Sharia intends in these transactions, then cheking their goes, but Where it is not possible, there must be a searchfor islamic jurisprudence exits with legal tools and intends.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-1418848

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

لعناني، محمد ومهاوات، عبد القادر. 2021-03-31. أثر مقاصد الشريعة في معالجة المستجدات المالية المعاصرة. . ع. 34 (عدد خاص بمؤتمر)، ج. 2 (2021)، ص ص. 853-870.بغداد، العراق : كلية الإمام الأعظم الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1418848

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

لعناني، محمد ومهاوات، عبد القادر. أثر مقاصد الشريعة في معالجة المستجدات المالية المعاصرة. . بغداد، العراق : كلية الإمام الأعظم الجامعة،. 2021-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1418848

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

لعناني، محمد ومهاوات، عبد القادر. أثر مقاصد الشريعة في معالجة المستجدات المالية المعاصرة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1418848