المسؤولية المدنية للمؤسسات الطبية الخاصة : دراسة مقارنة

العناوين الأخرى

Civil liability of private medical institutions : a comparative study

المؤلفون المشاركون

المسلماوي، فاطمة عبد الرحيم علي
الفتلاوي، سلام عبد الزهرة عبد الله

المصدر

مجلة الشرق الأوسط : للعلوم القانونية و الفقهية

العدد

المجلد 2، العدد 1 (31 مارس/آذار 2022)، ص ص. 100-121، 22ص.

الناشر

منار الشرق للدراسات و النشر

تاريخ النشر

2022-03-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

القانون

الملخص AR

إن أي ضرر يصيب المتعاملين مع المؤسسات الطبية الخاصة سواء كان بخطاه أو خطأ العاملين معها يكون موجبا لمسؤوليتها التي قد تكون جنائية و هذا خارج نطاق بحثنا أو مدنية سنبحثها في هذا البحث، و التي تختلف طبيعتها، فتكون عقدية إذا كانت نتيجة الإخلال بالتزام عقدي، أو تقصيرية إذا كانت نتيجة الإخلال بالتزام قانوني، و يختلف الأثر المترتب عليها بحسب طبيعة العمل الطبي الذي تقوم به المؤسسة، و فيما إذا كان ذلك يشكل إخلالا بالتزام عقدي أو التزام قانوني، و أيا كان الأمر فإن هذه المسؤولية تحتاج في نشوؤها إلى عناصر ترتكز عليها لا تنشأ إلا بتحققها، و هذا يدفعنا إلى العديد من التساؤلات عن ماهية المسؤولية المدنية للمؤسسات الطبية الخاصة ؟ و متى تنشأ هذه المسؤولية ؟ و ما الآثار المترتبة على نشأتها ؟ و الإجابة على ذلك تستلزم منا تحديد مفهوم المسؤولية المدنية للمؤسسات الطبية الخاصة، و ذلك من خلال معرفة نطاقها و طبيعتها، ليتسنى لنا بعد ذلك التوصل إلى عناصر قيامها و الآثار المترتبة عليها .

الملخص EN

Any harm that may befall those who deal with private medical institutions, whether by mistake or the fault of their employees, is due to their responsibility, which may be criminal, and this is outside the scope of our research or civil.

It was the result of a breach of a legal obligation, and the effect of it varies according to the nature of the medical work carried out by the institution, and whether this constitutes a breach of a contractual obligation or a legal obligation.

It leads us to many questions about what is the civil liability of private medical institutions? When does this responsibility arise? What are the implications of its inception? The answer to that requires us to define the concept of civil liability for private medical institutions, by knowing their scope and nature, so that we can then arrive at the elements of their establishment and the consequences thereof.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الفتلاوي، سلام عبد الزهرة عبد الله والمسلماوي، فاطمة عبد الرحيم علي. 2022. المسؤولية المدنية للمؤسسات الطبية الخاصة : دراسة مقارنة. مجلة الشرق الأوسط : للعلوم القانونية و الفقهية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 100-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422373

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الفتلاوي، سلام عبد الزهرة عبد الله والمسلماوي، فاطمة عبد الرحيم علي. المسؤولية المدنية للمؤسسات الطبية الخاصة : دراسة مقارنة. مجلة الشرق الأوسط : للعلوم القانونية و الفقهية مج. 2، ع. 1 (2022)، ص ص. 100-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422373

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الفتلاوي، سلام عبد الزهرة عبد الله والمسلماوي، فاطمة عبد الرحيم علي. المسؤولية المدنية للمؤسسات الطبية الخاصة : دراسة مقارنة. مجلة الشرق الأوسط : للعلوم القانونية و الفقهية. 2022. مج. 2، ع. 1، ص ص. 100-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422373

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1422373