الرسم بالنور و الرؤية الإبداعية

Other Title(s)

Painting with light and creative vision

Author

الزعبي، أشرف فالح يوسف

Source

جرش : للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 23, Issue 2 أ (31 Jul. 2022), pp.4979-5011, 33 p.

Publisher

Jerash University the Deanship of Scientific Research and Postgraduate Studies

Publication Date

2022-07-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف إلى الرؤية بعملية الرسم بالنور في الأعمال الدرامية المسرحية و السينمائية و التلفزيونية، لتحقيق (هوية الفلم و نوعيته، جمال الكادر أو الصورة، الإحساس بالزمن، لفت نظر المشاهدين إلى مواقع الأحداث، الإحساس البصري، إضفاء القوة المعبرة لموضوع الفلم) إلى جانب التعرف إلى الاختلاف في مستوى مهارات المخرجين الإبداعية باختلاف متغيرات (العمر، الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة، و العمل الفني).

تم اختيار عينة حصصيه قوامها (300) فرد من المختصين من الفنيين في مجال الإضاءة و المخرجين المهتمين في المجال الدرامي و كذلك بعض العاملين الذين يعملون في هذا المجال من مصورين، مهندسي ديكور، مصممي الجرافيك، و ذلك لتحقيق (هوية الفلم و نوعيته، جمال الكادر أو الصورة، الإحساس بالزمن، لفت نظر المشاهدين إلى مواقع الأحداث، الإحساس البصري، إضفاء القوة المعبرة لموضوع الفلم).

و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1-عدم الاعتماد بشكل كلي و خاصة في الأعمال الدرامية على فني الإضاءة، و أن يكون هناك تنفيذ كامل لرؤية المخرج من خلال فني الإضاءة، لأنه الوحيد الذي يكون له تصور كامل لتنفيذ العمل الفني الدرامي، و كيفية معالجته.

2-الرسم بالنور سر نجاح معظم الأعمال الدرامية و عامل رئيس، لما تخلقه من كوادر و صور فنية ذات مستوى عال في حال أحسن استخدامها.

3-(الرسم بالنور) فمن خلاله نرى الجو العام أي الحالة الفنية للقصة التي يتم إنتاجها، و التأثير النفسي الذي يجب أن تخلقه الصورة عند المشاهد، من جمالية، و تحريك خيال المشاهدين و الممثلين، فينحت أشكال الأشياء و يحركها و يزيد من فائض ثراءها الدلالي و يحول الأشياء إلى رموز، و هذا لا يتم إلا من خلال مخرج مبدع يساهم بكيفية فعالة في إيصال و إبلاغ الرسالة بشاعرية، لجذب انتباه المشاهد و خلق جو وجداني و انفعالي، إن أحسن استخدامها و وظفها دراميا ليزيد الفيلم شاعرية و جمالية و كوادر ذات دلاله معبرة.

Abstract EN

The Ministry of Education in the Hashemite Kingdom of Jordan plays an important and prominent role in national education because it prepares generations for working life, and what it instills in these generations of the values of citizenship, and feelings of loyalty and belonging to the homeland, and this comes through several axes, including: the school environment and what It is carried out by various activities, as well as the teacher who is the guide and the main factor in the educational process, and the curriculum that nourishes students with knowledge, values, attitudes, behaviors and even tendencies.

The study aims to identify the national policy of the Jordanian Ministry of Education and its role in the national upbringing process, explain the role of national education in protecting students from the behavioral deviations that society suffers from, and shed light on the role of each of the school environment, teachers and curricula in national upbringing.

American Psychological Association (APA)

الزعبي، أشرف فالح يوسف. 2022. الرسم بالنور و الرؤية الإبداعية. جرش : للبحوث و الدراسات،مج. 23، ع. 2 أ، ص ص. 4979-5011.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422517

Modern Language Association (MLA)

الزعبي، أشرف فالح يوسف. الرسم بالنور و الرؤية الإبداعية. جرش : للبحوث و الدراسات مج. 23، ع. 2 أ (تموز 2022)، ص ص. 4979-5011.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422517

American Medical Association (AMA)

الزعبي، أشرف فالح يوسف. الرسم بالنور و الرؤية الإبداعية. جرش : للبحوث و الدراسات. 2022. مج. 23، ع. 2 أ، ص ص. 4979-5011.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422517

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 2957-2958

Record ID

BIM-1422517