التمويل الإسلامي في أفريقيا : الفرص و التحديات : دول الشمال الأفريقي نموذجا

العناوين الأخرى

Islamic finance in Africa : challenges and opportunities : north African countries as a model

المؤلف

البشير، فضل عبد الكريم محمد

المصدر

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا

العدد

المجلد 18، العدد 30 (31 ديسمبر/كانون الأول 2022)، ص ص. 175-196، 22ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف مخبر العولمة و اقتصاديات شمال إفريقيا

تاريخ النشر

2022-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تعد دول الشمال الأفريقي المحضن الأول للتمويل الإسلامي، و على الرغم من ذلك فهناك ضعف في انتشاره في العديد من تلك الدول، بل هناك تراجع في بعضها.

يهدف البحث إلى رصد و معرفة وضعية التمويل الإسلامي في هذا الحيز الجغرافي من القارة؛ والوقوف على الأسباب التي أدت إلى تأخر انتشاره.

و لسبر غور الموضوع؛ ركزت الدراسة على عرض واقع التمويل الإسلامي في تلك البقعة من القارة من حيث نشأته و تطوره، والوقوف على الفرص المتاحة أمامه، و التحديات التي تواجهه؛ التي أفرزت واقعا جديدا يتمحور حول إعادة النظر في تجربة المالية الإسلامية في بعض الدول محل البحث.

و إثراء للبحث استخدمت الدراسة منهجين من مناهج البحث العلمي؛ هما: الوصفي التحليلي، و التاريخي؛ مركزة على عرض عدد من مكونات التمويل الإسلامي من مصارف، و صكوك إسلامية، و تأمين تكافلي؛ من حيث حجمها، و وضعيتها، و فرصها، و تحدياتها.

و تتجلى أهمية الدراسة في إضافتها العلمية، خاصة وأن هذا الموضوع تم تناوله بطرق مختلفة تخالف المنهجية العلمية في كثير من الأحيان.

وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و عدد من التوصيات

الملخص EN

---------------------------North African countries are the leading incubators of Islamic finance, despite their humble enlargement and the decline of this industry in many countries.

This study aims to track and assess the situation of the Islamic finance industry in this region of the globe to identify the declining reasons, by focusing on the reality of Islamic finance origins and evolution, considering the available opportunities and the challenges that increase the need for rethinking in the existing experience of the Islamic financial industry in some of those countries.

Two scientific methodological approaches applied to enrich this study are descriptive-analytical, and the historical approach, to address the situation of different Islamic financial industry components, which include Islamic banks, Islamic Sukuk, and Takaful insurance, In terms of size, status, opportunities, and challenges.

This study will scientifically contribute to understanding this neglecting area of research by exploring the accurate situation of the African Islamic financial industry, other than a considerable literature that grew up around the topic in different ways that often contradict the scientific methodologies.

The study provided a situation assessment and concluded that many opportunities are available for Islamic finance in those countries as well as challenges of the legislation Acts, and governing laws.

and recommended further investigation of the declining reasons.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البشير، فضل عبد الكريم محمد. 2022. التمويل الإسلامي في أفريقيا : الفرص و التحديات : دول الشمال الأفريقي نموذجا. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا،مج. 18، ع. 30، ص ص. 175-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422643

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البشير، فضل عبد الكريم محمد. التمويل الإسلامي في أفريقيا : الفرص و التحديات : دول الشمال الأفريقي نموذجا. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مج. 18، ع. 30 (كانون الأول 2022)، ص ص. 175-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422643

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البشير، فضل عبد الكريم محمد. التمويل الإسلامي في أفريقيا : الفرص و التحديات : دول الشمال الأفريقي نموذجا. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا. 2022. مج. 18، ع. 30، ص ص. 175-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422643

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 194-196

رقم السجل

BIM-1422643