أهمية إنشاء حاضنات الأعمال بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة : حالة الجزائر

Other Title(s)

The importance of establishing business incubators for small and medium enterprises : the case of Algeria

Author

ميلي، سمية أحمد

Source

مجلة البحوث الإدارية و الاقتصادية

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2020), pp.11-25, 15 p.

Publisher

Mohamed Boudiaf-Masila University Faculty of Economic Commercial and Management Sciences

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

15

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية إنشاء الحاضنات الأعمال للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة حيث أن هذه الأخيرة لها دورا هاما في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في مختلف اقتصاديات الدول، وذلك لما تتمتع به من خصائص و مميزات تمكنها من أداء مهامها بالشكل المطلوب، إلا أن التقدم التكنولوجي الحاصل و اشتداد حدة المنافسة الدولية أدى إلى ظهور العديد من المشاكل التي يصعب على هذه المؤسسات تجاوزها و تخطيها، لذلك كان لا بد من الضروري البحث عن وسائل و آليات لدعمها و تطويرها و مساعدتها على تجاوز أعباء مرحلة الانطلاق و التي من بينها حاضنات الأعمال التي أثبتت قدراتها و إمكاناتها في مرافقة و دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لتمكنها من القدرة على المنافسة ومواكبة التطورات التكنولوجية السريعة، وذلك من خلال ما تقدمه لها من تسهيلات و خدمات بمختلف أنواعها، لأن الأساس من إنشاء حاضنات الأعمال هو مواجهة الارتفاع الكبير في معدلات فشل هذه المؤسسات.

هذا ما قد أثبتته التجارب الدولية في مجال حاضنات الأعمال التي من بينها التجربة الجزائرية، رغم أنها ما زالت في بدايتها لأسباب عديدة عطلت انطلاق هذه الآليات.

في الأخير توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - حاضنات الأعمال هي إحدى المرتكزات الأساسية لنمو و نجاح المؤسسات الصغيرة و المتوسطة؛- حاضنات الأعمال هي آلية من آليات الدعم الفعال التي يجب أن تتبناها الدولة لدعم اقتصادها و تطويره؛- حاضنات الأعمال لها دور حيوي في تنمية قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و زيادة قدرته على المنافسة في ظل التغيرات الحاصلة.

كما قمنا بتقديم مجموعة من الاقتراحات أهمها: - تنمية ثقافة العمل الحر لدى الشباب و دفعهم لإنشاء مشاريع ذات أفكار تكنولوجية جديدة، لكي تساهم في تطوير الاقتصاد الوطني؛- ضرورة إنشاء حاضنات الأعمال بالقرب من الجامعات و المعاهد و مراكز الأبحاث للاستفادة منها، و الأخذ بالتجارب العالمية في هذا المجال لتحسين قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

American Psychological Association (APA)

ميلي، سمية أحمد. 2020. أهمية إنشاء حاضنات الأعمال بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة : حالة الجزائر. مجلة البحوث الإدارية و الاقتصادية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 11-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422690

Modern Language Association (MLA)

ميلي، سمية أحمد. أهمية إنشاء حاضنات الأعمال بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة : حالة الجزائر. مجلة البحوث الإدارية و الاقتصادية مج. 4، ع. 2 (2020)، ص ص. 11-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422690

American Medical Association (AMA)

ميلي، سمية أحمد. أهمية إنشاء حاضنات الأعمال بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة : حالة الجزائر. مجلة البحوث الإدارية و الاقتصادية. 2020. مج. 4، ع. 2، ص ص. 11-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422690

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1422690