مدى مساهمة تكامل سلسلة الكتل و ذكاء الأعمال في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في بيئة البيانات الضخمة مع دراسة ميدانية

العناوين الأخرى

The extent of the contribution of the integration of block chain and business intelligence in improving the quality of accounting information in the environment of big data with a field study

المؤلف

أبو الفضل، عبد العال مصطفى

المصدر

مجلة الدراسات التجارية المعاصرة

العدد

المجلد 7، العدد 12 (31 يوليو/تموز 2021)، ص ص. 1241-1310، 70ص.

الناشر

جامعة كفر الشيخ كلية التجارة

تاريخ النشر

2021-07-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

70

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

بدأت المؤسسات الاقتصادية بالانتقال من عالم ذكاء الاعمال إلى عالم البيانات الضخمة Big Data وكيفية استغلالها في خلق الميزة التنافسية، و تعبر البيانات الضخمة عن كمية هائلة من البيانات المعقدة التي يفوق حجمها قدرة البرمجيات و الآليات الحاسوبية التقليدية على تخزينها و معالجتها، و تتمثل مشكلة البحث في التحديات التي فرضتها بيئة البيانات الضخمة و أهمها كيفية تحليل هذه البيانات الضخمة في الوقت الحقيقي مع المحافظة على أمن و سلامة تلك البيانات و استخراج المعلومات و التحقق من جودتها، و من الحلول المقترحة أن التكامل بين سلسلة الكتل و أدوات ذكاء الأعمال في بيئة البيانات الضخمة يساهم في توفير الخصوصية و الأمان و القدرة على تحليل و معالجة تلك البيانات مما يساعد على تحسين الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية.


و تشير النتائج إلي أن التكامل بين سلسلة الكتل و أدوات ذكاء الأعمال يساهم في تحسين الخصائص النوعية الثمانية للمعلومات المحاسبية في بيئة البيانات الضخمة مقارنة بالنماذج التقليدية و تراوح متوسط الدرجات بين 4.61الى 4.91 من خمس درجات على مقياس ليكرت، و من حيث الأهمية النسبية لمدى تأثير التكامل بين سلسلة الكتل و أدوات ذكاء الأعمال على تحسين الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية في بيئة البيانات الضخمة، جاءت خاصية التوقيت المناسب في المرتبة الأولى من حيث الأهمية النسبية لمدى مساهمة التكامل بين سلسلة الكتل و أدوات ذكاء الأعمال على تحسين الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية في بيئة البيانات الضخمة، وجاءت خاصية القابلية للفهم في المرتبة الثانية، ثم جاءت خاصية القابلية للمقارنة في المرتبة الثالثة، ثم خاصية القابلية للتحقق في المرتبة الرابعة، ثم خاصية الملاءمة في المرتبة الخامسة، ثم خاصية التكلفة في المرتبة السادسة و أخيرا حلت حلت خاصيتي الأهمية النسبية و التعبير الصادق في المرتبة قبل الأخيرة و الأخيرة من حيث الأهمية النسبية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو الفضل، عبد العال مصطفى. 2021. مدى مساهمة تكامل سلسلة الكتل و ذكاء الأعمال في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في بيئة البيانات الضخمة مع دراسة ميدانية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة،مج. 7، ع. 12، ص ص. 1241-1310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422987

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو الفضل، عبد العال مصطفى. مدى مساهمة تكامل سلسلة الكتل و ذكاء الأعمال في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في بيئة البيانات الضخمة مع دراسة ميدانية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة مج. 7، ع. 12 (تموز 2021)، ص ص. 1241-1310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422987

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو الفضل، عبد العال مصطفى. مدى مساهمة تكامل سلسلة الكتل و ذكاء الأعمال في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في بيئة البيانات الضخمة مع دراسة ميدانية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة. 2021. مج. 7، ع. 12، ص ص. 1241-1310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1422987

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1422987