اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال و مقترحات تفعيلها من وجهة نظرهم : (دراسة ميدانية بكلية الزراعة جامعة بنها)‎

Other Title(s)

Students' attitudes towards entrepreneurship and ways of strengthening from students' point view : (a field study at the faculty of agriculture, Benha University)‎

Author

محمد، رباب سعيد عبد القادر

Source

مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر

Issue

Vol. 59, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.1123-1138, 16 p.

Publisher

Banha University Faculty of Agriculture

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

16

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدف هذا البحث دراسة اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال و مقترحات تفعيلها من وجهة نظرهم من خلال التعرف علي اتجاهات المبحوثين نحو ريادة الأعمال، تم تجميع البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان أعدت خصيصا لتحقيق أهداف البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2020-2021) على عينة عشوائية منتظمة قوامها 274مبحوثا من طلاب و طالبات الفرقة الرابعة انتظام بكلية الزراعة- جامعة بنها، تم تحليل البيانات باستخدام النسب المئوية و التكرارات، و اختبار مربع كاي، و معامل التوافق، وقد أظهرت النتائج أن 40.9 % من المبحوثين كانوا من ذوي الاتجاهات السلبية نحو ريادة الأعمال، وأن 53.3% من المبحوثين كانوا ذوي اتجاهات غير موالية و محايدة لبنود اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال، كما تبين وجود علاقة بين درجة اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال و المتغيرات المستقلة و هي: الوعي بمفهوم ريادة الأعمال، التطلعات المهنية للطلاب، دعم الأسرة في مجال ريادة الأعمال، و الدخل الشهري للأسرة، حيث جاءت قيمة الدلالة لهذه المتغيرات (0.000) وهي أقل من (0.05) و بناء علي ذلك فإننا نرفض الفرض الصفري و نقبل الفرض البديل، كما تبين أن أهم المعوقات التي تحد من تفعيل ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب هي: غياب تنظيم المحاضرات و الندوات التعريفية بريادة الأعمال للطلاب، و ضعف تواصل الجامعة مع المبدعين والموهوبين و رواد الأعمال و عدم دعوتهم لمخالطة الطلبة و تقديم القدوة و النموذج لهم، و عدم نشر الموقع الإلكتروني الخاص بريادة الأعمال للجامعة بين الطلاب، وأن أهم المقترحات التي تحد من تفعيل ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب هي: تنظيم محاضرات و ندوات تعريفية بريادة الأعمال بشكل دوري للطلاب، و استقطاب المبدعين والموهوبين و رواد الأعمال لمخالطة الطلبة و تقديم القدوة و النموذج لهم، و نشر الموقع الإلكتروني الخاص بريادة الأعمال للجامعة بين الطلاب.

American Psychological Association (APA)

محمد، رباب سعيد عبد القادر. 2021. اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال و مقترحات تفعيلها من وجهة نظرهم : (دراسة ميدانية بكلية الزراعة جامعة بنها). مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر،مج. 59، ع. 4، ص ص. 1123-1138.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1423017

Modern Language Association (MLA)

محمد، رباب سعيد عبد القادر. اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال و مقترحات تفعيلها من وجهة نظرهم : (دراسة ميدانية بكلية الزراعة جامعة بنها). مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر مج. 59، ع. 4 (2021)، ص ص. 1123-1138.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1423017

American Medical Association (AMA)

محمد، رباب سعيد عبد القادر. اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال و مقترحات تفعيلها من وجهة نظرهم : (دراسة ميدانية بكلية الزراعة جامعة بنها). مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر. 2021. مج. 59، ع. 4، ص ص. 1123-1138.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1423017

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1423017