ملامح التحول الرقمي لقطاع التجارة في الجزائر

العناوين الأخرى

Features of the digital transformation of the trade sector in Algeria

المؤلفون المشاركون

لعوج، زواوي
دهيني، سعاد
بلفكرون، خضرة

المصدر

مجلة تنمية الموارد البشرية

العدد

المجلد 17، العدد 3 (30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)، ص ص. 719-739، 21ص.

الناشر

جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 وحدة بحث تنمية الموارد البشرية

تاريخ النشر

2022-11-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التغيرات و التأثيرات التي أحدثها التحول الرقمي على قطاع التجارة في الجزائر، و خاصة أنه أصبح من أهم الاستراتيجيات و الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها الحكومات، نظرا لما له أهمية بالغة في تسيير الأعمال و الخدمات في عصر الأزمات، بطريقة الرقمنة التي توفر الوقت و رفع الإنتاجية لكل من القطاعي الخاص و العام.

من أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة و الوصول إلى الأهداف المرجوة منها، اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي و التحليلي لوصف الظاهرة و تحليل المعطيات المتاحة مستندين في ذلك على عدة مصادر (كتب، مقالات، و تقارير إحصائية).

و من خلال هذه الورقة البحثية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : الجزائر من بين الدول العربية السباقة لتبني مشروع التحول الرقمي مع سعيها إلى تطبيقه على أرض الواقع.

إن التحول الرقمي قائم على تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و خاصة الأنترنت، إلا أن الجزائر لا زالت تعاني من بنية تحتية هشة تعرقل مسار الرقمنة و التحول في شتى القطاعات.

ضعف التجارة الإلكترونية في الجزائر بسبب تخوف المتعاملين الاقتصاديين لهذا النوع من التجارة.

الملخص EN

This study aims to know the changes and effects that digital transformation has brought on the trade sector in Algeria, especially as it has become one of the most important strategies and goals that governments seek to achieve because of its great importance in conducting business and services in the era of crises, by means of automation or digitization that saves time and increases productivity for both the private and public sectors.

in order to answer the study questions and reach the desired goals, we relied in our research on the descriptive and analytical method in order to describe the phenomenon and analyze the available data based on this on several sources (books, articles, and statistical reports).

and through this research paper, the study reached the following results : Algeria is among the first Arab countries to adopt the digital transformation project, as it seeks to implement it on the ground.

the digital transformation is based on information and communication technology, especially the internet.

however, Algeria still suffers from a fragile infrastructure that impedes the path of digitization and transformation in various sectors.

the weakness of E-commerce in Algeria, due to the fear of economic dealers for this type of trade.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

دهيني، سعاد ولعوج، زواوي وبلفكرون، خضرة. 2022. ملامح التحول الرقمي لقطاع التجارة في الجزائر. مجلة تنمية الموارد البشرية،مج. 17، ع. 3، ص ص. 719-739.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1423313

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

دهيني، سعاد....[و آخرون]. ملامح التحول الرقمي لقطاع التجارة في الجزائر. مجلة تنمية الموارد البشرية مج. 17، ع. 3 (تشرين الثاني 2022)، ص ص. 719-739.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1423313

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

دهيني، سعاد ولعوج، زواوي وبلفكرون، خضرة. ملامح التحول الرقمي لقطاع التجارة في الجزائر. مجلة تنمية الموارد البشرية. 2022. مج. 17، ع. 3، ص ص. 719-739.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1423313

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 738-739

رقم السجل

BIM-1423313