دراسة تحليلية لتأثير التنمية السياحية المستدامة في توفير فرص العمل و القضاء على البطالة بالمجتمع المحلي : بالتطبيق على سكان محافظة الفيوم

Other Title(s)

Analytical study of the impact of sustainable tourism development on job creation and the elimination of unemployment in the community : applying to the population of Fayoum governorate

Joint Authors

أبو حمد، مصطفى محمود حسين
غادة محمد وفيق
هناء محمد حسن
حسانين، فاروق عبد النبي

Source

المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة

Issue

Vol. 15, Issue 2 (31 Dec. 2021), pp.496-516, 21 p.

Publisher

Fayoum University Faculty of Tourism and Hotels

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

21

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تلعب التنمية السياحية المستدامة دورا هاما في توفير فرص عمل للسكان المحليين و منها يتم القضاء على البطالة بالمجتمع المحلي، فالتوسع في صناعة السياحة و المشروعات المرتبطة بها يساهم في توفير فرص عمل جديدة مما يخفض من البطالة و بالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى الدخل و الرفاهية للمجتمع و زيادة معدل نمو إنفاق السياح و التأثير المباشر للسياحة في توفير فرص عمل يكون أولا من القطاع السياحي للقطاعات المرتبطة به.

لذا يهدف البحث القيام بدراسة تحليلية لتأثير التنمية السياحية المستدامة في توفير فرص العمل و القضاء على البطالة بالمجتمع المحلي وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي و الأسلوب الإستبياني، وذلك في سبيل اختبار فرضية الدراسة، وقد تم اختيار عينة ممثلة من سكان محافظة الفيوم وتوزيع (320)استمارة استبيان على السكان المحليين، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج و أهمها أن معظم سكان محافظة الفيوم كانت آرائهم (محايدة) أي أنه لا توجد لديهم دراية بأن محافظتهم تطبق ممارسات التنمية السياحية المستدامة الأمر الذي جعلهم لا يرون أيضا أن التنمية السياحية المستدامة تساهم في توفير فرص عمل، لذا مازالت تتواجد مشكلة البطالة فمعدل البطالة بمحافظة الفيوم إلى إجمالى العاملين يقارب من 12% (الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الاحصاء) و بالنظر إلى قرية تونس التي تطبق التنمية السياحية المستدامة بكل مبادئها معدل البطالة بها يساوي (صفر)، و يتضح أن المجتمع الفيومي يحتاج إلى اهتمام أكبر ليكون على دراية بالجهد المبذول لتطبيق التنمية السياحية المستدامة و آثارها على حل مشكله البطالة لهم كسكان المحليين في المحافظة لأن من الأهداف الاقتصادية للتنمية السياحية المستدامة القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للسكان المحليين.

American Psychological Association (APA)

هناء محمد حسن وغادة محمد وفيق وحسانين، فاروق عبد النبي وأبو حمد، مصطفى محمود حسين. 2021. دراسة تحليلية لتأثير التنمية السياحية المستدامة في توفير فرص العمل و القضاء على البطالة بالمجتمع المحلي : بالتطبيق على سكان محافظة الفيوم. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة،مج. 15، ع. 2، ص ص. 496-516.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1424371

Modern Language Association (MLA)

هناء محمد حسن....[و آخرون]. دراسة تحليلية لتأثير التنمية السياحية المستدامة في توفير فرص العمل و القضاء على البطالة بالمجتمع المحلي : بالتطبيق على سكان محافظة الفيوم. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة مج. 15، ع. 2 (كانون الأول 2021)، ص ص. 496-516.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1424371

American Medical Association (AMA)

هناء محمد حسن وغادة محمد وفيق وحسانين، فاروق عبد النبي وأبو حمد، مصطفى محمود حسين. دراسة تحليلية لتأثير التنمية السياحية المستدامة في توفير فرص العمل و القضاء على البطالة بالمجتمع المحلي : بالتطبيق على سكان محافظة الفيوم. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة. 2021. مج. 15، ع. 2، ص ص. 496-516.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1424371

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1424371