اتجاهات علماء المسلمين في تقييم المؤلفات: دراسة في ببليوجرافيات التأريخ الفكري

Other Title(s)

Attitudes of Muslim scholars in evaluating literature: a study in the bibliographies of intellectual history

Author

سليمان، ياسر رجب علي

Source

مجلة كلية الآداب بقنا

Issue

Vol. 2022, Issue 57 العلوم الإنسانية (31 Oct. 2022), pp.591-681, 91 p.

Publisher

South Valley University Qena Faculty of Arts

Publication Date

2022-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

91

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

ركزت الدراسة علي بيان اتجاهات علماء المسلمين في تقييم المؤلفات، وذلك من خلال فحص محتويات ثلاثة من أبرز و أهم الببليوجرافيات التي أرخت للفكر العربي الإسلامي، وذلك بهدف الوقوف علي دور و جهود علماء المسلمين في تقييم المؤلفات، و هدفت الدراسة إلي التعرف علي المؤهلات المعتبرة لدي علماء المسلمين فيمن يتصدي لعملية التقييم، إلي جانب بيان دواعي اهتمام علماء المسلمين بالتقييم ذاته، و كذلك تحديد المصادر التي اعتمد عليها أصحاب ببليوجرافيات التأريخ الفكري في تقييم المؤلفات، بالإضافة إلي الوقوف علي المعايير الشكلية والموضوعية لتقييم المؤلفات العربية لدي أصحاب هذه الببليوجرافيات، و كذلك بيان الإجراءات المتبعة تجاه المؤلفات التي تم تقييمها من قبل علماء المسلمين و اعتمدت الدراسة علي المنهج التاريخي كما استأنست بتحليل المضمون، و كشفت الدراسة عن أن أصحاب ببليوجرافيات التأريخ الفكري لم يكونوا مجرد ناقلين بل اجتهدوا أيضا لتقييم المؤلفات التي تم حصرها في ببليوجرافياتهم، و حاولوا أن يكونوا علي الحياد والموضوعية قدر الإمكان في عملية التقييم، كما كشفت عن تباين المؤهلات المعتبرة لدي علماء المسلمين فيمن يتصدي لتقييم المؤلفات؛ إلي جانب تنوع دواعي و مبررات اهتمامهم بتقييم المؤلفات العربية، فضلا عن التأكيد علي أن أهم المصادر تقييم المؤلفات لدي أصحاب ببليوجرافيات التأريخ الفكري هي القراءة و النقل من المؤلفات ذاتها، و السماع و الرواية عن الثقات، كما تبين مدي تنوع معايير تقييم المؤلفات ما بين المعايير الشكلية و المعايير الموضوعية لدي أصحاب ببليوجرافيات التأريخ الفكري.

American Psychological Association (APA)

سليمان، ياسر رجب علي. 2022. اتجاهات علماء المسلمين في تقييم المؤلفات: دراسة في ببليوجرافيات التأريخ الفكري. مجلة كلية الآداب بقنا،مج. 2022، ع. 57 العلوم الإنسانية، ص ص. 591-681.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1425120

Modern Language Association (MLA)

سليمان، ياسر رجب علي. اتجاهات علماء المسلمين في تقييم المؤلفات: دراسة في ببليوجرافيات التأريخ الفكري. مجلة كلية الآداب بقنا ع. 57 العلوم الإنسانية (تشرين الأول 2022)، ص ص. 591-681.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1425120

American Medical Association (AMA)

سليمان، ياسر رجب علي. اتجاهات علماء المسلمين في تقييم المؤلفات: دراسة في ببليوجرافيات التأريخ الفكري. مجلة كلية الآداب بقنا. 2022. مج. 2022، ع. 57 العلوم الإنسانية، ص ص. 591-681.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1425120

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1425120