فاعلية برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات الإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة

Other Title(s)

The effectiveness of a selective integrative program to reduce the level of psychological loneliness among gifted female students who are affiliated with the gifted management in the public administration of Jeddah education

Joint Authors

اليوبي، أريج حامد محمد
الغنامي، فاطمة حمدي نافع

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 144, Issue 1 (31 Oct. 2022), pp.101-138, 38 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2022-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

38

Main Subjects

Psychological And Educational Counseling

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج ارشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات لإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، و تكونت عينة الدراسة القصدية من (٣٠) موهوبة، و تراوحت أعمارهن بين (١٣-١٨) سنة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين (١٥) تجريبية، و (١٥) ضابطة، و طبق عليهن مقياس اليرموك للشعور بالوحدة النفسية (حداد و سوالمه، ١٩٩٨)، و البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين على مقياس الوحدة النفسية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي - البعدي) على مقياس الوحدة النفسية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي - التتبعي) على مقياس الوحدة النفسية، و هذا يعني نجاح البرنامج المستخدم في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى المجموعة التجريبية، و كانت من أهم التوصيات: ربط إتمام متطلبات التخرج من المرحلة الثانوية باجتياز برنامج إرشادي لتلبية احتياجاتهم النفسية، و استحداث مؤهل رخصة مهنية (أخصائي نفسي - موهبة و إبداع) بما يضمن تأهيل و رفع كفاءة الخدمات النفسية هذه الفئة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

American Psychological Association (APA)

اليوبي، أريج حامد محمد والغنامي، فاطمة حمدي نافع. 2022. فاعلية برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات الإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 144، ع. 1، ص ص. 101-138.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1425892

Modern Language Association (MLA)

اليوبي، أريج حامد محمد والغنامي، فاطمة حمدي نافع. فاعلية برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات الإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة. دراسات عربية في التربية و علم النفس مج. 144، ع. 1 (تشرين الأول 2022)، ص ص. 101-138.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1425892

American Medical Association (AMA)

اليوبي، أريج حامد محمد والغنامي، فاطمة حمدي نافع. فاعلية برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات الإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2022. مج. 144، ع. 1، ص ص. 101-138.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1425892

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1425892