العدالة التنظيمية و أثرها على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة الجلفة

Other Title(s)

Organizational justice and its impact on knowledge sharing : a field study from the point of view of a sample of professors of the faculty of economics at the university of Djelfa

Joint Authors

ابن موسى، محمد
ابن حليمة، أمينة

Source

مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 Oct. 2021), pp.159-176, 18 p.

Publisher

Universite Ziane Achour de Djelfa Faculte des Sciences Economiques Commerciales et des Sciences de Gestion Département de Sciences Financieres et Comptablite

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر العدالة التنظيمية على مستوى التشارك المعرفي في المنظمة لدى أساتذة كلية الاقتصاد بجامعة الجلفة، تم الاعتماد على نتائج التحليل الإحصائي للاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة المقدر عددهم 31 أستاذا.

بعد تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، تم التوصل إلى هناك علاقة ارتباطية قوية بين العدالة التنظيمية و التشارك المعرفي لدى أساتذة كلية الاقتصاد بجامعة الجلفة.

انطلاقا من هذه النتيجة السابقة اوصت الدراسة إلى ضرورة وضع نظام محفز لسلوك التشارك المعرفي بين أساتذة كلية الاقتصاد بجامعة الجلفة سواء في شكل تحفيز مادي (أجور و مكافآت) أو في شكل تحفيز معنوي من خلال فرص الترقية و تطوير المسارات المهنية مما يزيد من إدراك الأفراد للعدالة التوزيعية الأمر الذي يحفزهم أكثر على التشارك المعرفي فيما بينهم.

American Psychological Association (APA)

ابن موسى، محمد وابن حليمة، أمينة. 2021. العدالة التنظيمية و أثرها على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة الجلفة. مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة،مج. 5، ع. 2، ص ص. 159-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432744

Modern Language Association (MLA)

ابن موسى، محمد وابن حليمة، أمينة. العدالة التنظيمية و أثرها على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة الجلفة. مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة مج. 5، ع. 2 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 159-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432744

American Medical Association (AMA)

ابن موسى، محمد وابن حليمة، أمينة. العدالة التنظيمية و أثرها على التشارك المعرفي : دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة الجلفة. مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة. 2021. مج. 5، ع. 2، ص ص. 159-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432744

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1432744