متطلبات الإفصاح المحاسبي في الميزانية العمومية في ظل النظام المحاسبي المالي بالمقارنة مع المعيار المحاسبي الدولي رقم: 01 (IAS1)‎

Other Title(s)

Accounting disclosure requirements in the balance sheet under the financial accounting system in comparison with international accounting standard no 01 (IAS1)‎

Joint Authors

مراكشي، عبد الحميد
برودي، مفروم

Source

مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة

Issue

Vol. 3, Issue 1 (30 Apr. 2019), pp.1-22, 22 p.

Publisher

Universite Ziane Achour de Djelfa Faculte des Sciences Economiques Commerciales et des Sciences de Gestion Département de Sciences Financieres et Comptablite

Publication Date

2019-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تعتبر المحاسبة المالية نظام معلومات لقياس و إيصال نتائج الأحداث الاقتصادية للمؤسسات إلى فئات عديدة في المجتمع، و يعتبر الإفصاح المحاسبي الوسيلة الرئيسية و الأداة الفعالة لإيصال نتائج تلك الأحداث لهؤلاء المستخدمين لدعم قراراتهم خصوصا تلك المتعلقة بمجالات الاستثمار و التمويل.

و تدعي مجموعة النصوص القانونية و التنظيمية للمحاسبة المالية في الجزائر، لا سيما التعلمية الوزارية رقم 2 المؤرخة في 29 أكتوبر 2009 تتضمن أول تطبيق للنظام المحاسبي المالي 2010، اعتماد النظام المحاسبي المالي المرجعية الدولية المتمثلة في المعايير المحاسبية الدولية (IAS/IFRS)، و من أجل الوقوف على صحة هذا الادعاء، قمنا من خلال هذه الدراسة، بإجراء مسح للبنود الواجب الإفصاح عنها في صلب الميزانية العمومية وفق كل من النظام المحاسبي المالي و المعيار المحاسبي الدولي IAS1، و أسفرت نتيجة الدراسة على أن هناك توافق بين النظام المحاسبي المالي و المعيار المحاسبي الدولي رقم (01) فيما يخص البنود الواجب الإفصاح عنها في صلب الميزانية العمومية الفردية و المدمجة.

American Psychological Association (APA)

برودي، مفروم ومراكشي، عبد الحميد. 2019. متطلبات الإفصاح المحاسبي في الميزانية العمومية في ظل النظام المحاسبي المالي بالمقارنة مع المعيار المحاسبي الدولي رقم: 01 (IAS1). مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة،مج. 3، ع. 1، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432802

Modern Language Association (MLA)

برودي، مفروم ومراكشي، عبد الحميد. متطلبات الإفصاح المحاسبي في الميزانية العمومية في ظل النظام المحاسبي المالي بالمقارنة مع المعيار المحاسبي الدولي رقم: 01 (IAS1). مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة مج. 3، ع. 1 (نيسان 2019)، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432802

American Medical Association (AMA)

برودي، مفروم ومراكشي، عبد الحميد. متطلبات الإفصاح المحاسبي في الميزانية العمومية في ظل النظام المحاسبي المالي بالمقارنة مع المعيار المحاسبي الدولي رقم: 01 (IAS1). مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة. 2019. مج. 3، ع. 1، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432802

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1432802