استخدام أدوات إدارة الجودة الشاملة لتعزيز جودة المراجعة الداخلية : مخطط السبب و الأثر، مخطط باريتو، خرائط المراقبة

Other Title(s)

Using TQM tools to enhance internal audit quality : cause-and-effect diagrams, Pareto diagrams, control maps

Joint Authors

ابن تربح، بن تربح
معزوزي، عيسى

Source

مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة

Issue

Vol. 3, Issue 1 (30 Apr. 2019), pp.63-80, 18 p.

Publisher

Universite Ziane Achour de Djelfa Faculte des Sciences Economiques Commerciales et des Sciences de Gestion Département de Sciences Financieres et Comptablite

Publication Date

2019-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تعد الأدوات التقليدية لإدارة الجودة الشاملة من أكثر الأدوات استعمالا في مجال تحسين الجودة و ضبطها و الرقابة عليها، حيث تستهدف العمليات و المنتجات و الخدمات وكل ما يتعلق بالمؤسسة لتنعكس استعمالات هذه الأدوات على أنشطة المؤسسة بشكل إيجابي، لذلك هدفت دراستنا لإظهار مدى استخدام هذه الأدوات في مجال المراجعة الداخلية بغية تحسين جودتها خاصة وأن استخدامات هذه الأدوات في هذا المجال تعد من الاستخدامات القليلة، و من خلال تطبيق الاستخدام لبعض الأدوات بالاعتماد على بيانات عشوائية قدمت كأمثلة فقط، تم استخدام البرنامج الاحصائي (Minitab 16) لاختبار بعض الأدوات في مجال المراجعة، و لقد توصلنا من خلال ذلك لاختيار الأداة الأنسب (مخطط السبب و الأثر) لتوافقه التام مع المعطيات، كما قدم حلول ممكنة للتخفيف من العوامل المؤثرة على جودة المراجعة الداخلية، إلى جانب الاستخدام السهل للأداة و المتاح للجميع نظرا لعدم تعقد طرق و عمليات الاستخدام لها، و بذلك نوصي بغرس ثقافة الجودة بين المراجعين الداخليين كمرحلة تمهيدية لاستخدام الأدوات مستقبلا و نشر الاستخدامات لباقي الأدوات ليبقى مستوى الجودة في درجة عالية تخدم المؤسسة على أكمل و جه.

American Psychological Association (APA)

معزوزي، عيسى وابن تربح، بن تربح. 2019. استخدام أدوات إدارة الجودة الشاملة لتعزيز جودة المراجعة الداخلية : مخطط السبب و الأثر، مخطط باريتو، خرائط المراقبة. مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة،مج. 3، ع. 1، ص ص. 63-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432805

Modern Language Association (MLA)

معزوزي، عيسى وابن تربح، بن تربح. استخدام أدوات إدارة الجودة الشاملة لتعزيز جودة المراجعة الداخلية : مخطط السبب و الأثر، مخطط باريتو، خرائط المراقبة. مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة مج. 3، ع. 1 (نيسان 2019)، ص ص. 63-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432805

American Medical Association (AMA)

معزوزي، عيسى وابن تربح، بن تربح. استخدام أدوات إدارة الجودة الشاملة لتعزيز جودة المراجعة الداخلية : مخطط السبب و الأثر، مخطط باريتو، خرائط المراقبة. مجلة الدراسات المحاسبية و المالية المتقدمة. 2019. مج. 3، ع. 1، ص ص. 63-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1432805

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1432805