التدقيق القانوني في الجزائر باستعمال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال : دراسة حالة

Other Title(s)

The legal audit in Algeria using ict : a case study

Joint Authors

لفايدة، عبد الله
مسيف، خالد
عياش، زبير

Source

حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية

Issue

Vol. 7, Issue 1 (30 Jun. 2020), pp.62-79, 18 p.

Publisher

Tahri Mohammed University of Bechar

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

تناولنا في هذا المقال دور تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في مهام المراجعة القانونية في الجزائر، حيث تناولنا المعايير الدولية للتدقيق ISA الصادرة عن مجلس معايير التدقيق و التأكيد الدولية IAASB و التابع للاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC، مستعملين النسخة الأخيرة التي تم مراجعتها، وفي الجانب التطبيقي تناونا خطوات التدقيق القانوني في الجزائر بالطريقة الآلية لمهمة مراجعة قانونية تم تنفيذها بالنظام الآلي ريفور الفرنسي، و المكيف حسب البيئة و التشريعات الجزائرية و التي تأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي شهدتها المهنة في السنوات الأخيرة، و المتمثلة في تبني النظام المحاسبي المالي SCF و صدور القانون 10/01 الخاص بالمهنة و المراسيم التنفيذية التي تلته لسنة 2011، وصولا إلى صدور معايير التدقيق الجزائرية مستوحاة من المعايير الدولية.

و خلصت نتائج الدراسة إلى أن تكنولوجيا المعلومات لها دور كبير في تطبيق المعايير الدولية للتدقيق في: استخراج عينات المراجعة، و التأكيدات الخارجية و المقارنات، وفي التقليص من وقت المهمة و موضوعية المدقق و أخيرا توحيد تقارير التدقيق.

American Psychological Association (APA)

مسيف، خالد وعياش، زبير ولفايدة، عبد الله. 2020. التدقيق القانوني في الجزائر باستعمال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال : دراسة حالة. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 62-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433132

Modern Language Association (MLA)

مسيف، خالد....[و آخرون]. التدقيق القانوني في الجزائر باستعمال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال : دراسة حالة. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية مج. 7، ع. 1 (حزيران 2020)، ص ص. 62-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433132

American Medical Association (AMA)

مسيف، خالد وعياش، زبير ولفايدة، عبد الله. التدقيق القانوني في الجزائر باستعمال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال : دراسة حالة. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية. 2020. مج. 7، ع. 1، ص ص. 62-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433132

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1433132