تأثير الإنتاج الخارجي على قوة كارتل أوبك في سوق النفط : إطار تحليلي

Other Title(s)

The impact of External production on the power of the OPEC cartel in the oil market : an analytical framework

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

مسعودي، محمد
غانية، نذير
بوشول، السعيد

Source

حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية

Issue

Vol. 6, Issue 1 (30 Jun. 2019), pp.98-114, 17 p.

Publisher

Tahri Mohammed University of Bechar

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الورقة الى تحليل أثر انتاج النفط للدول من خارج أوبك على قوة أداءه كمحتكر تام في سوق النفط، من خلال تحديد مدى تفسريه لاستراتيجيات سلوكه الاحتكارية، حيث اعتمدنا معلمة لقياس درجة تعاون دول أوبك لتحقيق حالة الاحتكار التام، كما فعلت العديد من الدراسات السابقة.

تعمل هذه المعلمة على قياس مدى تفضيل دول أوبك للتواطؤ على تحقيق حالة الكارتل التام، و من ثمة نعمل على ربط تباين هذه المعلمة بنسبة مشاركة المنتجين من خارج أوبك في السوق.

و بناءا على مخرجات هذا التحليل توصلنا الى انه في ظل عدم تجانس دول أوبك و بسبب وجود منتجين مزاحمين من خارج أوبك يعمل هذا على زيادة تفضيل دول أوبك للابتعاد عن حالة الاحتكار التام، أي يتبع أوبك سلوك حالة الكارتل الغير تام و الذي يستوعب نسبة مشاركة محدودة من منافسيه في السوق.

هذه الإستراتيجية تعمل على توسيع حصص أوبك نسبيا للمنتجين الصغار لتعديل نسبة العوائد نسبة للمنتجين الكبار في أوبك و المنتجين من خارج أوبك، و بالتالي ضمان بقائهم في الكارتل.

American Psychological Association (APA)

مسعودي، محمد وغانية، نذير وبوشول، السعيد. 2019. تأثير الإنتاج الخارجي على قوة كارتل أوبك في سوق النفط : إطار تحليلي. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 98-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433146

Modern Language Association (MLA)

مسعودي، محمد....[و آخرون]. تأثير الإنتاج الخارجي على قوة كارتل أوبك في سوق النفط : إطار تحليلي. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية مج. 6، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 98-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433146

American Medical Association (AMA)

مسعودي، محمد وغانية، نذير وبوشول، السعيد. تأثير الإنتاج الخارجي على قوة كارتل أوبك في سوق النفط : إطار تحليلي. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية. 2019. مج. 6، ع. 1، ص ص. 98-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433146

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1433146