تفعيل آليات الحوكمة في ظل سيادة القانون مكافحة للفساد في المؤسسات : دراسة حالة شركة (Petrobras)‎ البرازيلية

العناوين الأخرى

Activating governance mechanisms under the rule of law to combat corruption in institutions : Brazilian (Petrobras)‎ company case study

المؤلف

بخوش، مديحة يونس

المصدر

مجلة دراسات التنمية الاقتصادية

العدد

المجلد 2، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 102-117، 16ص.

الناشر

جامعة عمار ثليجي الأغواط كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير مخبر دراسات التنمية الاقتصادية

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

تعد ظاهرة الفساد من أهم الظواهر التي تعيق التنمية الشاملة و المستدامة في كل دول العالم، و أصبح البحث عن الطرق و الآليات الكفيلة بالحد منها الشغل الشاغل للعديد من الممارسين و الدارسين.

و تأتي هذه الدراسة لتوضيح مفهوم الحوكمة كأحد أهم المفاهيم التي استحدثت للحد من ظاهرة الفساد داخل شركات المساهمة ليمتد استخدامها إلى كافة المنظمات على اختلاف طبيعة نشاطها، و تعالج الدراسة ذلك من خلال محورين يعرف الأول منها بالحوكمة، و خصائصها، و مختلف مبادئها، و محدداتها.

ليعالج المحور الثاني مفهوم الفساد، و مظاهره، و آثاره على المجتمعات، و يبرز آليات الحوكمة التي تضبط العلاقة بين الأطراف داخل أي تنظيم للحد من الفساد فيه في ظل سيادة القانون، ليتناول المحور الثالث فضيحة الفساد في شركة بتروبراز البرازيلية من خلال التعريف بالشركة و حيثيات الفضيحة و الاجراءات التي اتخذت على إثرها.

و تختتم الدراسة بخاتمة تتناول أهم النتائج و التوصيات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بخوش، مديحة يونس. 2019. تفعيل آليات الحوكمة في ظل سيادة القانون مكافحة للفساد في المؤسسات : دراسة حالة شركة (Petrobras) البرازيلية. مجلة دراسات التنمية الاقتصادية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 102-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433318

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بخوش، مديحة يونس. تفعيل آليات الحوكمة في ظل سيادة القانون مكافحة للفساد في المؤسسات : دراسة حالة شركة (Petrobras) البرازيلية. مجلة دراسات التنمية الاقتصادية مج. 2، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 102-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433318

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بخوش، مديحة يونس. تفعيل آليات الحوكمة في ظل سيادة القانون مكافحة للفساد في المؤسسات : دراسة حالة شركة (Petrobras) البرازيلية. مجلة دراسات التنمية الاقتصادية. 2019. مج. 2، ع. 1، ص ص. 102-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433318

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1433318