إدارة التغيير في المؤسسات التعليمية

المؤلفون المشاركون

ابن عاشور، الزهرة
بوخدوني، صبيحة

المصدر

مجلة القبس للدراسات النفسية و الاجتماعية : مجلة علمية فصلية محكمة

الناشر

جامعة يحيى فارس بالمدية مخبر البحوث النفسية و الاجتماعية

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص العربي

تلعب التربية و التعليم دورا كبيرا في إحداث التغيير فهي أداة التطور في مواجهة تحديات الواقع فهي تعمل على بناء الإنسان الذي يرفض الجمود و التخلف في أي شكل من أشكاله و يرفض التبعية، كما أنها تغير سلوكه و اتجاهاته ثم تدفعه بعد ذلك ليتغير نحو هدف أسمى، وغاية عليا يتحمل في سبيلها الصعوبات و يواجه من أجلها كل التحديات و يتخطى جميع العقبات.

لذا تشهد المؤسسات التربوية في الوقت الحاضر اتجاها جديدا في اهدافها من اجل بقائها و استمرارها من خلال عقلانية ادارة التغيير التي تتمثل في التخطيط و التنظيم و المتابعة و غيرها، من اجل تقديم صورة واضحة امام الفاعلين في الميدان، للوصول الى الاهداف المحددة.

وفي هذا السياق أردنا ان نركز على اهمية التغيير و ادارته في المؤسسات التعليمية و تطبيقاتها و واقعها، و التطرق الى اهم الاستراتيجيات في مقاومة ادارة للتغيير لهاته المؤسسة

الملخص الإنجليزي

Education plays a major role in bringing about change, as it is the tool of development in facing the challenges of reality.

It is facing difficulties and for it it faces all challenges and overcomes all obstacles.

Therefore, educational institutions are witnessing at the present time a new trend in their goals for their survival and continuity through the rationality of change management that is represented in planning, organizing, follow-up and others, in order to provide a clear picture in front of the actors in the field, to reach the set goals.

In this context, we wanted to focus on the importance of change and its management in educational institutions, their applications and their reality, and touching on the most important strategies in resisting change management for this institution.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-1433959

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوخدوني، صبيحة وابن عاشور، الزهرة. 2019-12-31. إدارة التغيير في المؤسسات التعليمية. . ع. 4 (s) (كانون الأول 2019)، ص ص. 109-127.المدية، الجزائر : جامعة يحيى فارس بالمدية، مخبر البحوث النفسية و الاجتماعية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433959

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوخدوني، صبيحة وابن عاشور، الزهرة. إدارة التغيير في المؤسسات التعليمية. . المدية، الجزائر : جامعة يحيى فارس بالمدية، مخبر البحوث النفسية و الاجتماعية،. 2019-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433959

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوخدوني، صبيحة وابن عاشور، الزهرة. إدارة التغيير في المؤسسات التعليمية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433959