سيكولوجية إدارة الوقت و دورها في تنمية المهارات القيادية

Joint Authors

شينار، سامية
منصوري، سعاد
ساحي، فوزية

Source

مجلة القبس للدراسات النفسية و الاجتماعية : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

University Yahia Fares Medea Sychological and Social Research Laboratory

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Business Administration

Topics

Arabic Abstract

تعد القيادة من أهم المواضيع التي يهتم بدراستها علم النفس، و تعبر عن مجموعة من السمات و المهارات التي تمتاز بها شخصية القائد، من أجل تعديل و توجيه و ضبط سلوكات و اتجاهات الآخرين.

لذلك على القائد أن يتحلى بالكثير من الخصائص الهامة و الحيوية و الرغبة لتسيير العمل بأفضل الظروف، كما عليه التمتع بالقدرات الإدارية و القدرة على التخطيط و التنظيم والتوجيه و الرقابة و تشكيل فريق العمل و تقويم أدائهم، و أيضا عليه التمتع بالقدرة على إدارة الوقت و ضبطه بشكل يتماشى و فاعلية العمل و هذا من المهارات الأساسية التي يجب تعزيزها و تنميتها في القائد.

و يحظى موضوع إدارة الوقت كمفهوم حديث في مجال الإدارة اهتمام العديد من الإداريين، لاسيما في الآونة الأخيرة نتيجة لمجموعة من العوامل التي يتعلق بعضها بالمتغيرات المعاصرة التي يشهدها العالم اليوم و من أبرزها الانفجار المعرفي و التكنولوجي و ما صاحبه من ثورة في المعلومات و الاتصالات غيرت إلى حد ما مفاهيم الوقت.

و لأن إدارة الوقت تعني إدارة الذات، و القائد الفعال هو من يبدأ بالنظر إلى وقته قبل الشروع في مهامه و أعماله، و لأن الوقت يعد من أهم الموارد، فإذا لم تتم إدارته فلن يتم إدارة أي شيء آخر، جاءت هذه المداخلة بهدف إبراز أهمية إدارة الوقت بالنسبة للقائد وكيف يمكن تنميتها كمهارة يتمتع بها.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1433974

American Psychological Association (APA)

شينار، سامية وساحي، فوزية ومنصوري، سعاد. 2019-12-31. سيكولوجية إدارة الوقت و دورها في تنمية المهارات القيادية. . ع. 4 (s) (كانون الأول 2019)، ص ص. 113-129.المدية، الجزائر : جامعة يحيى فارس بالمدية، مخبر البحوث النفسية و الاجتماعية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433974

Modern Language Association (MLA)

شينار، سامية....[و آخرون]. سيكولوجية إدارة الوقت و دورها في تنمية المهارات القيادية. . المدية، الجزائر : جامعة يحيى فارس بالمدية، مخبر البحوث النفسية و الاجتماعية،. 2019-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433974

American Medical Association (AMA)

شينار، سامية وساحي، فوزية ومنصوري، سعاد. سيكولوجية إدارة الوقت و دورها في تنمية المهارات القيادية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1433974