إستخدام اللعب كوسيلة لمعالجة بعض أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال دون 9 سنوات لبعض إبتدائيات ولاية الشلف

Other Title(s)

The use of games as a way to solve certain types of learning difficulties with children under nine for some primary schools in Chlef

Joint Authors

نمرود، بشير
بوعلي، لخضر

Source

مجلة علوم الأداء الرياضي

Issue

Vol. 1, Issue 1 (30 Jun. 2019), pp.177-194, 18 p.

Publisher

Mohamed Cherif Messaadia University-Souk Ahras Institute of Science and techniques of physical and sporting activities

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

على عكس من الإعاقات الأخرى كالتخلف العقلي و الإعاقة البصرية أو الاضطراب النفسي، تظهر صعوبات الـتعلم التي قد ينتج عنها تدني مستمر في التحصيل الدراسي، و رغم إن هذه الصعوبات لا يكون سببها ناتجـا عـن إعاقـة واضحة و إنما هي إعاقة خفية لا تترك أثرا واضحا على الطفل بحيث يستطيع الآخرون تقديم المساعدة له في المراحل الأولية من الدراسة.

إن صعوبات التعلم تؤدي إلى اختلال يؤثر على الفرد في تحليل ما يراه أو يسمعه و يضعف قدرته على الـربط بـين الايعازات العصبية، هذا القصور يظهر بعد فترة و بمظاهر مختلفة كالصعوبات الخاص مع اللغة أو صعوبات التـآزر الحركي أو التحكم بالذات أو القدرة على الانتباه أو اضطرابات التوافق الحركي الناتجة عن ضـعف فـي الحركـات الكبيرة و الصغيرة أو النشاط الحركي الزائد، حيث عرفت حسب الجمعية الأمريكية للأطباء و النفسيين.

( Dsm-u: American Psychiatrion Association، 1994) كدرجة تطويرية غير ملائمة من عدم الإصغاء و الاندفاعية، و من هنا تكمن إشكالية البحث بأن الكثير مـن المعلمـين و المربين لا يعتبرون أعراض صعوبات التعلم المتعلقة بأداء الجهاز العصبي و الذي يؤدي إلى اضطرابات في التوافق الحركي الناتج عن ضعف في الحركات الكبيرة و الصغيرة بسبب ضعف الترابط بين الإيعازات العصبية الموجهة مـن الدماغ كصعوبات التآزر الحسي الحركي و صعوبات التوازن الحركي العام، مما يتطلب و ضـع مـنهج تعليمـي باستخدام اللعب الحركي كوسيلة لمعالجة هذا النوع من صعوبات التعلم لدى الأطفال بعمر تسع سنوات و تطوير قابلياتهم و قدراتهم من خلال تطوير التوافق الحركي عن طريق تطوير التوافق العصبي العضلي لديهم عبر اسـتخدام تمـارين تعليمية توافقية ضمن المنهج التعليمي المقترح، من أجل التقليل من ضرر هذه الصعوبات التعليمية

Abstract EN

Learning disabilities are neurologically-based processing problems.

And it may results in a poor academic achievement, In contrast to other disabilities such as mental disorder, vision impairment or psychological disorder, Although these disabilities are not always obvious to the onlooker, they are a hidden disabilities that does not have a clear impact on the child witch allow others can help him in the first year of study.

children with learning disabilities see, hear, and understand things differently.

This can lead to trouble with learning new information and skills, and putting them to use.

The most common types of learning disabilities involve problems with reading, writing, math, reasoning, listening, and speaking ( Dsm-u: American Psychiatrion Association، 1994 ) the aim of this study is to design an educational program using sensorimotor play to treat this kind of Learning disabilities in children aged nine years, and increase the neuromuscular coordination through the use of consensual learning exercises and minimize the damage of these educational disabilities.

American Psychological Association (APA)

بوعلي، لخضر ونمرود، بشير. 2019. إستخدام اللعب كوسيلة لمعالجة بعض أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال دون 9 سنوات لبعض إبتدائيات ولاية الشلف. مجلة علوم الأداء الرياضي،مج. 1، ع. 1، ص ص. 177-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434311

Modern Language Association (MLA)

بوعلي، لخضر ونمرود، بشير. إستخدام اللعب كوسيلة لمعالجة بعض أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال دون 9 سنوات لبعض إبتدائيات ولاية الشلف. مجلة علوم الأداء الرياضي مج. 1، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 177-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434311

American Medical Association (AMA)

بوعلي، لخضر ونمرود، بشير. إستخدام اللعب كوسيلة لمعالجة بعض أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال دون 9 سنوات لبعض إبتدائيات ولاية الشلف. مجلة علوم الأداء الرياضي. 2019. مج. 1، ع. 1، ص ص. 177-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434311

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 194

Record ID

BIM-1434311