المقابلة الكيفية و تأثيرها على جودة البحث الاجتماعي : دراسة ظاهرة الهجرة غير الشرعية كنموذج

Other Title(s)

Qualitative interview and its impact on the quality of social research : study the phenomenon of illegal immigration as a model

Joint Authors

ابن فريحة، رشيد
بوخرصة، فتيحة نسرين

Source

مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (31 Dec. 2019), pp.49-64, 16 p.

Publisher

University Center of Illizi

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالمقابلة الكيفية كأداة من أدوات الدراسة في البحوث الاجتماعية، علما أن المقابلة في حد ذاتها تنقسم إلى أكثر من صنف(مقننة، نصف مقننة و مركزة)، حسب قدرات الباحث و علاقته بمبحوثيه، فمن الممكن اعتماد أكثر من صنف من المقابلة في الدراسة الميدانية الواحدة، كما يمكن الجمع بين المقابلة و أدوات أخرى من أدوات البحث العلمي، لكن تبقى المقابلة أداة علمية تناسب كل أصناف و أعمار المبحوثين و مستوياتهم الثقافية، إضافة إلى قلة تكلفتها المادية خاصة مع بروز ثورة تكنولوجيا الإعلام و الاتصال، و هي في أعقد صورها الكلام بصوت المبحوث و بالتالي استنطاق الظاهرة محل الدراسة، فحتى البيانات الكمية و الدراسات النظرية يمكن أن تتعارض أو تعجز عن التفسير المتعدد الأبعاد، على عكس مع ما ينتج من المقابلات الكيفية.

ستتطرق هذه الدراسة إلى توصيف المقابلات الكيفية في سياق الحديث عن موثوقية و نجاعة هذه الأداة بما يتلاءم مع دراسة واقع الهجرة غير الشرعية في الجزائر ميدانيا للتقرب من حقائق هذه الظاهرة الكوسموبوليتانية البارزة محليا و دوليا.

American Psychological Association (APA)

بوخرصة، فتيحة نسرين وابن فريحة، رشيد. 2019. المقابلة الكيفية و تأثيرها على جودة البحث الاجتماعي : دراسة ظاهرة الهجرة غير الشرعية كنموذج. مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 49-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434323

Modern Language Association (MLA)

بوخرصة، فتيحة نسرين وابن فريحة، رشيد. المقابلة الكيفية و تأثيرها على جودة البحث الاجتماعي : دراسة ظاهرة الهجرة غير الشرعية كنموذج. مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية مج. 1، ع. 1 (كانون الأول 2019)، ص ص. 49-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434323

American Medical Association (AMA)

بوخرصة، فتيحة نسرين وابن فريحة، رشيد. المقابلة الكيفية و تأثيرها على جودة البحث الاجتماعي : دراسة ظاهرة الهجرة غير الشرعية كنموذج. مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية. 2019. مج. 1، ع. 1، ص ص. 49-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434323

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1434323