إعادة هندسة العمليات و إمكانية تطبيقها في المكتبات الجامعية العراقية : دراسة حالة للمكتبة المركزية في جامعة ذي قار

العناوين الأخرى

Re-engineering processes and their applicability in Iraqi university libraries : a case study of the central library at Dhi qar university

المؤلفون المشاركون

خيري، عبد اللطيف هاشم
رشيد حميد مزيد

المصدر

مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات

العدد

المجلد 1، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2019)، ص ص. 17-34، 18ص.

الناشر

جامعة العربي التبسي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية مخبر الدراسات في الرقمنة و صناعة المعلومات الإلكترونية بالمكتبات الأرشيف و التوثيق

تاريخ النشر

2019-09-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الى تحديد المتطلبات المسبقة لتطبيق عملية إعادة هندسة العمليات (BPR: Business Process Reengineering) و السعي لنشر و تعزيز ثقافة هذا المفهوم و التعريف به و بأهميته و أهدافه.

و اقتراح طريقة أو خطة لإعادة هندسة الخدمات و مصادرها للمكتبة المركزية لجامعة ذي قار.

أعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي و القائم على دراسة الحالة.

وتوصل البحث إلى عدد من النتائج كان من أبرزها: - - من بين العديد من الحلول الممكنة للاستمرار هي إعادة هندسة الخدمات المكتبية و التغيير هو الحاجة الأساسية، و يعني البدء من جديد حيث جلبت BPR اليوم تغيرات شاملة في عالم المعلومات و هذا التغيير الشامل و الجذري هو السائد في حال المكتبات و مراكز المعلومات لذا يعد تطبيق BPR جزء لا غنى عنه في تطوير نظم المكتبات الحديثة و تنظيمها و إدارتها و خدماتها.

- التغيرات في كل من تكنولوجيا المعلومات و احتياجات المستفيدين من المعلومات تجعل من الضروري إعادة تقييم و إعادة هندسة العمليات لعمل المكتبات لتمكنها من تحقيق هدفها.

- أن عملية إعادة الهندسة هي عملية مستمرة من خلال جمع البيانات و تحليلها و قياس رضا المستفيدين الدوري و لا بد ان يكون التغيير المستمر هو التغيير المخطط له.

وجاء البحث بعدد من المقترحات كان من أهمها: - على المكتبات الجامعية أن تعمل بجدية لتوفير المعلومات اللازمة و المطلوبة لتلبية الحاجات الملحة للمستفيدين.

- من الأهمية بمكان بالنسبة لمستقبل المكتبات هو محاولة العمل في إنشاء مكتبة حقيقية بدون جدران تستخدم طرقا جديدة لمعالجة البيانات و المعلومات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

رشيد حميد مزيد وخيري، عبد اللطيف هاشم. 2019. إعادة هندسة العمليات و إمكانية تطبيقها في المكتبات الجامعية العراقية : دراسة حالة للمكتبة المركزية في جامعة ذي قار. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات،مج. 1، ع. 3، ص ص. 17-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434356

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

رشيد حميد مزيد وخيري، عبد اللطيف هاشم. إعادة هندسة العمليات و إمكانية تطبيقها في المكتبات الجامعية العراقية : دراسة حالة للمكتبة المركزية في جامعة ذي قار. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات مج. 1، ع. 3 (2019)، ص ص. 17-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434356

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

رشيد حميد مزيد وخيري، عبد اللطيف هاشم. إعادة هندسة العمليات و إمكانية تطبيقها في المكتبات الجامعية العراقية : دراسة حالة للمكتبة المركزية في جامعة ذي قار. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات. 2019. مج. 1، ع. 3، ص ص. 17-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434356

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1434356