فرص الاستفادة من سرعة النفاذ الحر للمعلومات في ترقية البحث العلمي بالدول العربي

Other Title(s)

Opportunities to benefit from speed of open access to information in the promotion of scientific research in Arab countries

Joint Authors

سيد، رحاب فايز أحمد
حوتية، عمر

Source

مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات

Issue

Vol. 1, Issue 3 (30 Sep. 2019), pp.57-90, 34 p.

Publisher

Larbi Tebessi University Faculty of Human and Social Sciences laboratory of studies in digitization and electronic information industry in libraries archives and documentation

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

34

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

يشهد العالم اليوم تطورات سريعة و متلاحقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، تمخض عنها ظهور قضية الوصول الحر إلى المعلومات وحرية تداولها، باعتبارها حقا إنسانيا ديمقراطيا أساسيا.

ناهيك وأن الوصول الحر للمعلومات يعد من أهم المبادئ التي ظل المجتمع الأكاديمي يطالب بها سعيا منه لتحقيق التواصل في مجال البحث العلمي و تبادل الأفكار و إتاحة نتائج البحوث العلمية لخدمة أهداف التنمية.

و أمام التحديات التي تواجه نشاط البحث العلمي في العالم العربي في ظل بيئة رقمية مازالت تستخدم فيها النظم التقليدية، فإن بناء نظم اتصالية حديثة في مجال الخدمات المكتبية و البحثية، سيمكن بلا شك من الاستفادة من سرعة النفاذ الحر للمعلومات، وتوظيف مخرجاتها في ترقية البحث العلمي بالدول العربية.

و يهدف البحث إلى تسليط الضوء على استخدامات التكنولوجيا الحديثة و الرقمية في النفاذ الحر للمعلومات، و التعرف على واقع البحث العلمي و تحدياته في ظل البيئة الرقمية العربية، و سبل الاستفادة من حق و سرعة الوصول الحر للمعلومات في ترقية البحث العلمي بالدول العربية.

American Psychological Association (APA)

سيد، رحاب فايز أحمد وحوتية، عمر. 2019. فرص الاستفادة من سرعة النفاذ الحر للمعلومات في ترقية البحث العلمي بالدول العربي. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات،مج. 1، ع. 3، ص ص. 57-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434358

Modern Language Association (MLA)

سيد، رحاب فايز أحمد وحوتية، عمر. فرص الاستفادة من سرعة النفاذ الحر للمعلومات في ترقية البحث العلمي بالدول العربي. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات مج. 1، ع. 3 (2019)، ص ص. 57-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434358

American Medical Association (AMA)

سيد، رحاب فايز أحمد وحوتية، عمر. فرص الاستفادة من سرعة النفاذ الحر للمعلومات في ترقية البحث العلمي بالدول العربي. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات. 2019. مج. 1، ع. 3، ص ص. 57-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434358

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1434358