الأرشيف في المؤسسات الإعلامية و ضرورة التحول نحو الرقمنة

Other Title(s)

Archive in media institutions and the need to shift towards digitization

Author

طبي، منير

Source

مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات

Issue

Vol. 1, Issue 3 (30 Sep. 2019)15 p.

Publisher

Larbi Tebessi University Faculty of Human and Social Sciences laboratory of studies in digitization and electronic information industry in libraries archives and documentation

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

15

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

يقول الدكتور وحيد قدورة من المعهد العالي للتوثيق بجامعة منوبة التونسية في دراسة حول واقع خدمات مراكز الأرشيف السمعي البصري في الهيئات الإذاعية و التلفزيونية العربية، نشرت بمجلة الإذاعات العربية الصادرة عن اتحاد إذاعات الدول العربية "إن الانفجار الحالي لعدد قنوات البث الهرتزي و الفضائيات قد ولد طلبا متزايدا للبرامج السمعية البصرية، هذا الاقبال على الإنتاج الفني و الفكري بالصورة و الصوت يجعل من وحدات الأرشيف محل رعاية خاصة بل موضع منافسة، وهي التي تحفظ ثروات كبيرة من الوثائق، فالأرشيفات السمعية البصرية أصبحت من أبرز مصادر الإبداع و الإلهام الفني و الفكري، وفي عصر عولمة المعلومات تعد هذه الوثائق ضامنا للارتقاء بالأذواق و الفنون و الإنتاج في المجال الإذاعي و التلفزيوني، وقد وجدت في تكنولوجيا الرقمنة أداة أساسية لإضفاء قيمة مضافة لها"، من هذا المنطلق سوف نعالج في المقال ماهية التكنولوجيا الحديثة في المؤسسات الإعلامية، إضافة إلى الأرشيف الصحفي و السمعي البصري: رؤية في المفاهيم و الخصائص، و مقارنة بين الأرشيف في المؤسسات الإعلامية بين التقليدي و الإلكتروني، و أخيرا أهمية و متطلبات الأرشيف الرقمي الإعلامي.

American Psychological Association (APA)

طبي، منير. 2019. الأرشيف في المؤسسات الإعلامية و ضرورة التحول نحو الرقمنة. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات،مج. 1، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434363

Modern Language Association (MLA)

طبي، منير. الأرشيف في المؤسسات الإعلامية و ضرورة التحول نحو الرقمنة. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات مج. 1، ع. 3 (2019).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434363

American Medical Association (AMA)

طبي، منير. الأرشيف في المؤسسات الإعلامية و ضرورة التحول نحو الرقمنة. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات. 2019. مج. 1، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434363

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1434363