التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي بالجزائر و دوره في الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة

العناوين الأخرى

Strategic planning for higher education in Algeria and its role in responding to the requirements of sustainable development

المؤلفون المشاركون

ملاس، حسيبة
العمري، وفاء

المصدر

مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 2019، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2019)، ص ص. 1-12، 12ص.

الناشر

جامعة الشاذلي بن جديد الطارف كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

تاريخ النشر

2019-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تلعب مؤسسات التعليم العالي دورا رياديا في تطور الأمم و تقدمها، و جوهرا لعملية التنمية المستدامة؛ على اعتبار أنها المسؤول الأول عن إعداد الكفاءات البشرية كمورد أساسي و فعال في تحقيق ذلك؛ و هو ما دفع المؤسسات الجامعية في الكثير من دول العالم إلى اعتماد أسلوب التخطيط الاستراتيجي في عملياتها التعليمية و البحثية باعتباره منهجا فاعلا لإحداث نقلة نوعية في إدارة هذه المنظومة، و ضمان الجودة الشاملة.

و الجزائر و رغم تخلف الجزائر عن مواكبة هذه التطورات مقارنة ببعض الدول الإقليمية و العالمية، إلا أنها مجبرة على إتباع استراتيجية جديدة فيما يخص سياستها التعليمية بصفة عامة و الجامعية بصفة خاصة، حيث تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التخطيط الاستراتيجي و دوره في النهوض بقطاع التعليم العالي في الجزائر و ذلك استجابة لمتطلبات التنمية المستدامة من جهة، و مواكبة للتغيرات التي تحدث في كافة مجالات الحياة سواء على المستوى المحلي أو العالمي و مسايرة لمتطلبات المرحلة من جهة أخرى، و ذلك من خلال عرض و مناقشة النقاط التالية: ماهية التخطيط الاستراتيجي و أهميته في قطاع التعليم العالي - التحديات و المعوقات التي تواجه الجامعة الجزائرية - أهمية التكوين الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة بالجزائر و دور التخطيط الاستراتيجي كأداة فعالة لبلوغ هذا الهدف.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ملاس، حسيبة والعمري، وفاء. 2019. التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي بالجزائر و دوره في الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية،مج. 2019، ع. 1، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434575

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ملاس، حسيبة والعمري، وفاء. التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي بالجزائر و دوره في الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية ع. 1 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434575

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ملاس، حسيبة والعمري، وفاء. التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي بالجزائر و دوره في الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية. 2019. مج. 2019، ع. 1، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434575

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1434575