آليات التفاعل و التنمية بين الجامعة و المحيط الاقتصادي : دراسة ميدانية لمؤسسة أرسيلور ميتال- الجزائر

Other Title(s)

Mechanisms of interaction and development between the university and the economic environment : a field study of the ArcelorMittal Foundation-Algeria

Joint Authors

ابن تروش، عماد
ابن وهيبة، نورة

Source

مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2019, Issue 1 (31 Jan. 2019), pp.1-16, 16 p.

Publisher

University of Cbedli Djedid-El Tarf Faculty of Social and Human Sciences

Publication Date

2019-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تعد ضرورة تنمية العلاقة بين الجامعة و المؤسسة الاقتصادية من الاشكاليات التي تمثل وزنا و مكانة خاصة في الوسط المهني على اعتبار دورها و مساهمتها الاستراتيجية و الفعالة في الارتقاء بالاقتصاد الوطني و تحقيق الاستمرارية و الحركية ضمن مؤسسات أخرى تسعى هي أيضا إلى الريادة و التفوق، حيث لا تكون هذه الريادة محققة ما لم تكن هذه المؤسسات واعية أشد الوعي بضرورة بذل العديد من المجهودات من أجل الارتقاء بالبيئة الداخلية للمؤسسة عن طريق الاهتمام بالعمل الاداري بكل حيثياته و كدلك الاهتمام بالاتصال المؤسساتي و حتمية التغيير التنظيمي على مستوى العديد من الجوانب الادارية و التنظيمية، المادية و البشرية حتى تستطيع هذه المؤسسات الوصول إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية و العملية و التي من أهمها تحسين العلاقة التبادلية بينها و بين محيطها و خصوصا الجامعة التي تعتبر المقر الاستراتيجي و الأكاديمي التي تنبع منه الكفاءات و أصحاب المؤهلات الأكاديمية التي تستقطبها المؤسسة للاستفادة من معارفها العلمية.

و نظرا لحساسية هذه المواضيع و أهميتها، قمنا بدراستها على مستوى المؤسسة الاقتصادية أرسيلور ميتال الجزائر التي تعتبر كمؤسسة عالمية تناشد التطور و التقدم و تطالب بالتغيير المستمر حتى تتمكن من إستغلال كل الفرص و رفع التحديات.

American Psychological Association (APA)

ابن وهيبة، نورة وابن تروش، عماد. 2019. آليات التفاعل و التنمية بين الجامعة و المحيط الاقتصادي : دراسة ميدانية لمؤسسة أرسيلور ميتال- الجزائر. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية،مج. 2019، ع. 1، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434576

Modern Language Association (MLA)

ابن وهيبة، نورة وابن تروش، عماد. آليات التفاعل و التنمية بين الجامعة و المحيط الاقتصادي : دراسة ميدانية لمؤسسة أرسيلور ميتال- الجزائر. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية ع. 1 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434576

American Medical Association (AMA)

ابن وهيبة، نورة وابن تروش، عماد. آليات التفاعل و التنمية بين الجامعة و المحيط الاقتصادي : دراسة ميدانية لمؤسسة أرسيلور ميتال- الجزائر. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية. 2019. مج. 2019، ع. 1، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434576

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1434576