البيانات الضخمة : الفرص، التحديات، و مجالات التطبيق

العناوين الأخرى

Big data : opportunities, challenges, and application areas

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

ملياني، فتيحة
سفاحلو، رشيد

المصدر

مجلة أبحاث كمية و نوعية في العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 1، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 61-75، 15ص.

الناشر

جامعة غرداية كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير مخبر التطبيقات الكمية و النوعية للارتقاء الاقتصادي الاجتماعي و البيئي بالمؤسسات الجزائرية

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تعتبر البيانات الضخمة من أهم المواضيع البحثية في عالم اليوم، حيث تساهم في جودة اتخاذ القرار و تشكيل المعرفة في مختلف مجالات الحياة، إذ تمثل مرحلة هامة من مراحل تطور نظم و تقنية المعلومات و الاتصالات التي من شأنها أن تسهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، و مما لا شك فيه أن إمكانية الاستفادة من بيانات موجودة بالفعل في مؤسسة ما على نحو أفضل يمثل ميزة كبيرة لأي مؤسسة، إلا أن تقنيات معالجة البيانات الضخمة تصحبها تحديات تتعلق بالأمن و الخصوصية، و رغم ذلك هناك العديد من المجالات التي تساعد البيانات الضخمة في تطويرها وتمكينها من توفير خدمات أفضل في المستقبل و تحسين عملياتها اليومية و مواجهة التحديات و الكوارث الطبيعية و خلق فرص عمل بشكل أفضل.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ملياني، فتيحة وسفاحلو، رشيد. 2019. البيانات الضخمة : الفرص، التحديات، و مجالات التطبيق. مجلة أبحاث كمية و نوعية في العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 61-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434611

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ملياني، فتيحة وسفاحلو، رشيد. البيانات الضخمة : الفرص، التحديات، و مجالات التطبيق. مجلة أبحاث كمية و نوعية في العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 1، ع. 2 (2019)، ص ص. 61-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434611

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ملياني، فتيحة وسفاحلو، رشيد. البيانات الضخمة : الفرص، التحديات، و مجالات التطبيق. مجلة أبحاث كمية و نوعية في العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2019. مج. 1، ع. 2، ص ص. 61-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434611

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1434611