فن الخط العربي في مواجهة وباء كورونا بالجزائر

العناوين الأخرى

Arabic calligraphy in the face of the corona covid 19 in Algeria

المؤلفون المشاركون

الخالدي، خالد
بلبشير، عبد الرزاق

المصدر

المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية

العدد

المجلد 3، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 151-177، 27ص.

الناشر

جامعة وهران 1 أحمد بن بلة

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

الفنون

الموضوعات

الملخص AR

كانت ولا زالت الفنون دائما وسيلة لتواصل الشعوب دون لغة في تمرير الرسالة وفهم القضية، لكنها الآن آداه في التبت بمظاهر الحياة، ومقاومة الخوف الذي أصبح ملازما لحال سكان العالم بسبب الوباء الغادر والفيروس الذي يطارد الأرواح في كل شبر من هذه الأرض، فقد دفعهم للمكوث في منازلهم، وما كان من الخطاطين إلا أن يردون بقوة وحزم أنهم متواجدون رغم هذه الصعوبات في مواجهة هذا الطاعون، ذلك بالعزف على اللوحات الخطية باستعمال اللون والحبر.

فاختلفت الطرق والوسائل في هذا التنوع الفني، والفنان الجزائري جزء مهم في هذه المواجهة الباسلة بتوظيف إبداعاته الفنية والحرفية في مجال الفن التشكيلي أو الخط العربي، لمد يدا العون والمساعدة في تبليغ الرسالة الواضحة وذلك بالاشتراك مع المؤسسات العمومية والخاصة في محاربة هذا الوباء بأساليب ثقافية.

الملخص EN

Arts have always been and still are a means for people to communicate without a language in passing the message and understanding the issue, but it is now a tool in clinging to the aspects of life, and resisting the fear that has become associated with the state of the world's inhabitants due to the treacherous epidemic and the virus that haunts the souls of every inch of this earth, as it pushed them to stay in Their homes, and the plastic artist could only respond forcefully and resolutely to the fact that he is present despite these difficulties in facing this plague, by playing plastic paintings using feather, color or ink.

The methods and means differed in this artistic diversity, and for example, the Algerian artist is an important part of this valiant confrontation in employing his artistic creations and his letters in plastic art or Arabic calligraphy, to extend a helping hand and to help convey the clear message, in partnership with public and private institutions in combating this epidemic That was their trick to eliminate fear throughout the country.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخالدي، خالد وبلبشير، عبد الرزاق. 2021. فن الخط العربي في مواجهة وباء كورونا بالجزائر. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية،مج. 3، ع. 1، ص ص. 151-177.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434652

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخالدي، خالد وبلبشير، عبد الرزاق. فن الخط العربي في مواجهة وباء كورونا بالجزائر. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية مج. 3، ع. 1 (حزيران 2021)، ص ص. 151-177.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434652

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخالدي، خالد وبلبشير، عبد الرزاق. فن الخط العربي في مواجهة وباء كورونا بالجزائر. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية. 2021. مج. 3، ع. 1، ص ص. 151-177.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434652

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق: ص. 170-177

رقم السجل

BIM-1434652