اعتماد نظام الإدارة المستقلة للعملية الانتخابية في الجزائر : السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات

Other Title(s)

Adopting the independent management system for the electoral process in Algeria : independent national authority of elections as a model

Time cited in Arcif : 
5

Author

بوقرن، توفيق

Source

مجلة الأبحاث القانونية و السياسية

Issue

Vol. 2, Issue 2 (30 Sep. 2020), pp.50-70, 21 p.

Publisher

Mohamed Lamine Debaghine Setif 2 University Faculty of Law and Political Sciences Laboratory of Studies and researches on the colonial massacres

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تسعى الأنظمة الانتخابية المختلفة إلى توفير أقصى حد من الضمانات التي تكفل نزاهة العملية الانتخابية و مصداقية نتائجها التي تنعكس على شرعية المؤسسات المنبثقة عنها و قدرتها على مباشرة صلاحياتها مدعومة بقاعدة انتخابية حقيقية، و تعتبر الجهة المشرفة على تنظيمها و مدى تمتعها بالحياد و النزاهة مؤشرا جوهريا على سلامة العملية الانتخابية.

المشرع الجزائري في تحديده للجهة المخولة تنظيم العملية الانتخابية شهد تطورا مرحليا، فاعتمد نظام الإدارة الحكومية للعملية الانتخابية، ثم انتقل إلى نظام الإدارة المختلطة بين السلطة التنفيذية و الهيئات الرقابية المستقلة، ليأتي الحراك الشعبي ل 22فيفري 2019 الذي كان من أهم مطالبه الإبعاد التام لجهاز الإدارة عن أي تدخل في تنظيم الانتخابات و يكون الدافع الرئيسي لاعتماد نظام الإدارة المستقلة للعملية الانتخابية من خلال إنشاء السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، و التي سعى المشرع إلى منحها الصلاحيات الكاملة و الاستقلالية اللازمة التي تمكنها حماية أصوات الناخبين.

American Psychological Association (APA)

بوقرن، توفيق. 2020. اعتماد نظام الإدارة المستقلة للعملية الانتخابية في الجزائر : السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. مجلة الأبحاث القانونية و السياسية،مج. 2، ع. 2، ص ص. 50-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434943

Modern Language Association (MLA)

بوقرن، توفيق. اعتماد نظام الإدارة المستقلة للعملية الانتخابية في الجزائر : السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. مجلة الأبحاث القانونية و السياسية مج. 2، ع. 2 (أيلول 2020)، ص ص. 50-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434943

American Medical Association (AMA)

بوقرن، توفيق. اعتماد نظام الإدارة المستقلة للعملية الانتخابية في الجزائر : السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. مجلة الأبحاث القانونية و السياسية. 2020. مج. 2، ع. 2، ص ص. 50-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434943

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1434943