مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المعلومات المالية : دراسة تحليلة

Other Title(s)

The role of information technology in improving the accounting information quality : analytical study

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

بوركايب، محمد عبد الماجد
محمد سيد

Source

مجلة المحاسبة التدقيق و المالية

Issue

Vol. 2, Issue 1 (30 Jun. 2020), pp.62-75, 14 p.

Publisher

University of Khemis Miliana Digital Economy in Algeria Laboratory

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

الهدف من هذه الدراسة تبيان وتوضيح الدور ا إيجابي الذي تساهم به تكنولوجيا المعلومات بأدواتها المختلفة في تحسين جودة المعلومات المالية و المحاسبية لمفصح عنها من طرف الشركات، من خلال البحث في دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير وظيفتي المحاسبة من قياس و إفصاح محاسبيين من جهة، و من خلال توضيح دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير مهنة تدقيق الحسابات باعتبارها الوجه الثاني للمعلومة المحاسبية من خلال إبداء الرأي حول شرعيتها و مصداقيتها.

و لتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال تحليل ماجاءت به الدراسات السابقة و المراجع المتخصصة حول الموضوع.

وقد خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أهما إبراز المساهمة الكبيرة لأدوات تكنولوجيا المعلومات في تحسين عملية إنتاج المعلومة المحاسبية عن طريق وظيفة القياس باستخدام برمجيات متخصصة و تطوير و تحسين عملية الإفصاح عن المعلومة المحاسبية باستخدام شبكة الانترنت، كما توصلت الدراسة إلى أن مهنة تدقيق الحسابات لها فرصة كبيرة للتطور بما كان عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات كأداة لتنفيذ عملية التدقيق

Abstract EN

The aim of this study is to clarify the value of the utilization of information technology tools in accounting process on the financial information quality published by companies, by studying the effect of information technology on the accounting measurement, financial disclosure and the auditing process as the second face of the accounting.

To achieve the aim of the study, we've analyzed relevant prior studies and reports.

Overall, the findings show that there are many values of information technology on accounting and auditing; it enhance and facilitate the accounting measurement, the internet financial reporting and improve the auditing services quality as a tool to conduct the audit process.

American Psychological Association (APA)

محمد سيد وبوركايب، محمد عبد الماجد. 2020. مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المعلومات المالية : دراسة تحليلة. مجلة المحاسبة التدقيق و المالية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 62-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1435124

Modern Language Association (MLA)

محمد سيد وبوركايب، محمد عبد الماجد. مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المعلومات المالية : دراسة تحليلة. مجلة المحاسبة التدقيق و المالية مج. 2، ع. 1 (حزيران 2020)، ص ص. 62-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1435124

American Medical Association (AMA)

محمد سيد وبوركايب، محمد عبد الماجد. مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المعلومات المالية : دراسة تحليلة. مجلة المحاسبة التدقيق و المالية. 2020. مج. 2، ع. 1، ص ص. 62-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1435124

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1435124