التدقيق الداخلي لنظام المعلومات المحاسبي : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (المديرية المركزية)‎

المؤلفون المشاركون

نويبات، عبد القادر
حدادي، سارة

المصدر

مجلة المحاسبة التدقيق و المالية

العدد

المجلد 1، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 100-115، 16ص.

الناشر

جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة مخبر الاقتصاد الرقمي في الجزائر

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

يعتبر تقييم نظام المعلومات المحاسبي تقييما للمؤسسة في حد ذاﺗﻬا، نظر الأهمية المعلومات التي يقدمها عن جوانب النشاط المختلفة، بهدف تقديم صورة موثوق فيها عن الوضعية المالية و الاقتصادية للمؤسسة و إعلام الأطراف ذات العلاقة.

و لكن للتأكد من صحة و دقة هذه المعلومات و عن مدى تعبيرها عن الواقع المالي للمؤسسة يتطلب القيام برقابة دائمة على السير العادي للعمليات المالية للأنظمة الوظيفية، وذلك باستخدام أدوات رقابة فعالة و أهمها التدقيق الداخلي.

قامت مؤسسة اتصالات الجزائر باعتماد وظيفة التدقيق الداخليي ساعدها على التحكم في إدارة هذه المؤسسة بشيء من الفعالية و الكفاءة، فهي تسعى دائما إلى تبني أنظمة رقابية تؤهلها إلى تحقيق أهدافها الإستراتيجية، فكان بذلك للتدقيق الداخلي دور كبير في تقييم نظام المعلومات المحاسبي، الأمر الذي جعلها تحقق نتائج إيجابية، إلا أن ذلك لا ينفي وجود نقائص يجب على المؤسسة العمل على تداركها، بحيث أن وظيفة التدقيق الداخلي بالمؤسسة لا تزال مطبقة بصورة غير مكتملة من حيث الموارد المادية و البشرية و التقنية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نويبات، عبد القادر وحدادي، سارة. 2019. التدقيق الداخلي لنظام المعلومات المحاسبي : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (المديرية المركزية). مجلة المحاسبة التدقيق و المالية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 100-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1435141

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نويبات، عبد القادر وحدادي، سارة. التدقيق الداخلي لنظام المعلومات المحاسبي : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (المديرية المركزية). مجلة المحاسبة التدقيق و المالية مج. 1، ع. 1 (2019)، ص ص. 100-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1435141

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نويبات، عبد القادر وحدادي، سارة. التدقيق الداخلي لنظام المعلومات المحاسبي : دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر (المديرية المركزية). مجلة المحاسبة التدقيق و المالية. 2019. مج. 1، ع. 1، ص ص. 100-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1435141

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1435141