أثر استراتيجية المشروعات في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

القداح، أمل محمد
بغدادي، فادية ديمتري يوسف
قرقش، ولاء عبد السميع عبد الله محمد

Source

المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة

Issue

Vol. 6, Issue 1 (31 Jul. 2019), pp.160-209, 50 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education for Early Childhood

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

50

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعد مرحلة الطفولة أولى مراحل حياة الإنسان، و تتخلل هذه المرحلة مرحلة تسمى مرحلة الروضة "مرحلة ما قبل المدرسة"، يلتحق فيها الطفل بمؤسسات رياض الأطفال، وهي تعد من أخصب المراحل التربوية و التعليمية في تشكيل شخصية الطفل و تكوينها من جميع الجوانب: الجسمية، و الحركية، و الإدراكية، و العقلية، و الانفعالية، و الجمالية، و المهارية، وذلك لما يقدم للطفل من أنشطة معرفية و جسمية هادفة ومواقف اجتماعية، و ممارسات علمية، و أنشطة فنية و موسيقية و رياضية مختلفة.

و من أبرز الجوانب الإدراكية الهامة لطفل الروضة هو تعلم المفاهيم الرياضية، و لذا ينبغى أن تنال الاهتمام الأكبر باعتبارها الأساس للمعرفة الرياضية، و معرفة الأطفال لها تساعدهم على دراسة العلاقات التي بينها.

و المفاهيم عامة و بالأخص الرياضية هي الأدوات العقلية التي نطورها لتساعدنا على مواجهة ما يحويه العالم من حولنا من تعقيدات و مثيرات و أشياء و أشياء و أحداث متشابكة و متلاحقة، اذ أنه ان لم يعمل الانسان على احتوائها و تبسيطها، فقد يتعذر فهمه للعالم من حوله.

ويوضح (محمد الطليطي، ٢٠٠٤: ١٧٠) أن تعلم المفاهيم يدعم اثراء البناء المعرفي للمتعلم، حيث تسهل المفاهيم عملية ادماج التكوينات الشاملة العامة و ما بينها من ارتباطات فرضية في البناء المعرفي للفرد، و تعلم المفاهيم يساعد المتعلم الاستنتاج و التطبيق و هذا بدوره يساعد على تفسير المعارف والمواقف و الأحداث التي يتعرض لها سواء كانت جديدة أو غير مألوفة بالنسبة له.

و معنى ذلك أن تعلم المفاهيم يساعد على انتقال أثر التعلم في المواقف المختلفة.

لذا تعد المفاهيم الرياضية أحد جوانب تعلم مادة الرياضيات الهامة، و لذا ينبغى أن تنال الاهتمام الأكبر باعتبار أن المفاهيم الرياضية هي الأساسيات الأولى لبناء مادة الرياضيات، و تعتبر المفاهيم أساسا للمعرفة الرياضية.

و المفاهيم عامة و بالأخص الرياضية هي الأدوات العقلية التي نطورها لتساعدنا على مواجهة ما يحويه العالم من حولنا من تعقيدات و مثيرات و أحداث متشابكة و متلاحقة، إذا أنه إن لم يعمل الإنسان على احتوائها و تبسيطها، فقد يتعثر عليه فهمه للعالم من حوله.

و من هنا فالمفاهيم الرياضية هي الدعائم الهامة التي تبنى عليها المعرفة الرياضية، و بالتالي فان هناك أهمية لتدريس المفاهيم في الرياضيات وأن دراسة البنية المعرفية لأى موضوع رياضي تبدأ بتوضيح المفاهيم التي تكونه و تنميتها بالأساليب المناسبة كإستراتيجية المشروعات أو أنشطة تعليمية قائمة على المشروعات.

و يشير (مهند عامر، 2014: 2) إلى أن المشروعات: "أي عمل ميدانى يقوم به الفرد و يتسم بالناحية العلمية و يكون هادفا و يخدم المادة العلمية و يتم في البيئة الاجتماعية و يستخدم فيه المتعلم الكتب و تحصيل المعلومات كوسيلة نحو تحقيق أهداف محددة لها أهميتها".

كما أنه يشير إلى أن التلاميذ يقومون بتنفيذ بعض المشروعات التي يختارونها بأنفسهم و يشعرون برغبة صادقة في تنفيذها، و تنمو المشروعات من خلال تحدى الأسئلة التي لا يمكن الإجابة عليها بالتعلم الروتينى، كما أن المشروعات تخدم التخصصية و هادفة أى أنها تحدد أهداف التعليم وهي ليست ترفيه أو إضافة للمنهج الأصلى؛ لكنها أساسها البحث و ترتكز على أسئلة أو مشكلة تقود الطلاب إلى المفاهيم و الأسس في المادة التي يدرسها.

و بناء علي ما ذكر فإن لرياض الأطفال أهمية كبيرة في تهيئة الطفل علميا و اجتماعيا و نفسيا، و إعداده إعدادا مدروسا سليما، فيتمكن بعد الانتهاء من فترة رياض الأطفال من الالتحاق بالمرحلة التعليمية الابتدائية الأولى بسهولة، و يكتسب من خلالها المهارة و الخبرة التي لا يكتسبها الطفل في المنزل بأي حال، و من أهم وظائف الروضة تشجيع الطفل و تحفيزه علي حب العمل في فريق و المشاركة و يكون قادر علي الاعتماد علي النفس، ففي هذه المرحلة يكتسب الطفل المفاهيم العلمية و خاصة الرياضية و المهارات بأنواعها اللغوية و الاجتماعية و الأخلاقية.

American Psychological Association (APA)

قرقش، ولاء عبد السميع عبد الله محمد والقداح، أمل محمد وبغدادي، فادية ديمتري يوسف. 2019. أثر استراتيجية المشروعات في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة،مج. 6، ع. 1، ص ص. 160-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438849

Modern Language Association (MLA)

قرقش، ولاء عبد السميع عبد الله محمد....[و آخرون]. أثر استراتيجية المشروعات في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة مج. 6، ع. 1 (تموز 2019)، ص ص. 160-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438849

American Medical Association (AMA)

قرقش، ولاء عبد السميع عبد الله محمد والقداح، أمل محمد وبغدادي، فادية ديمتري يوسف. أثر استراتيجية المشروعات في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة. 2019. مج. 6، ع. 1، ص ص. 160-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438849

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1438849