فعالية برنامج قائم علي القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوى القصور الفكري القابلين للتعلم

Joint Authors

فايد، جمال عطية خليل
الغرباوي، لمياء سعد محمد
السيد، أميرة كمال رمضان

Source

المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة

Issue

Vol. 7, Issue 1 (31 Jul. 2020), pp.244-271, 28 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education for Early Childhood

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

عرفت الجمعية الأمريكية الإعاقة الفكرية American Association on mental retardation بأنها إعاقة تتصف بقصور جوهرى في كل من الوظيفة العقلية و السلوك التكيفي كما يعبر عنها في المهارات التكيفية المتمثلة في المفاهيم و المهارات الاجتماعية و العملية و يظهر هذا القصور قبل سن18سنة.

(Luckasson، et al، 2002)
و ذكرت منظمة الصحة العالمية (World Health Organization، 2007) أن الإعاقة الفكرية حالة عالمية لافتة للنظرتظهرفي عجزفي مظاهر النمو الحركي و المعرفي و الاجتماعي، و اللغوي، وهي إحدى الإعاقات النمائية تشترك مع باقي الإعاقات في الأسباب و الاهتمامات.


و تناولت Intellectual Disability Rights Service، 2009، 3)) بأن أطفال الإعاقة الفكرية يتصفون بإداء فكري أقل من المتوسط و يحدث خلال فترة النموقبل سن 18 سنة و يتميز بانخفاض ملحوظ في نسبة الذكاء يصاحبة عجز في مجالين على الأقل من مجالات السلوك التكيفي كالتواصل، الرعاية الذاتية، الحياة اليومية، المهارات الاجتماعية، التوجيه الذاتي، الترقية و العمل، التعلم، في ضوء ذلك وجد أن القصورالفكري قد يتسبب في إستغراق وقت أطول في تعلم الأشياء، و صعوبه في فهم المفاهيم المجردة، تعلم القراءة و الكتابة، التواصل مع الأخرين، القدرة علي التخطيط وحل المشكلات، و التكيف مع المواقف الجديدة أوغير المألوفة.


و عرف كلا من (Williams Obiozor، et al، 2010، 130) بأن أطفال الإعاقة الفكرية لديهم عجز فكرى يقل عن المتوسط مع وجود عجزفي السلوك التكيفي، و تظهرخلال فترة النمو حتى سن 18 سنة، و تؤثر بشكل سلبي على كلا من المهارات المفاهيمية و الإجتماعية و الإكاديمية.


كما أشارت (ماجدة عبيد، 2013، 33) بأن اطفال الإعاقة الفكرية لديهم عجز في الأداء الوظيفي الراهن، يتصف بأداء ذهني وظيفي يقل عن المتوسط يكون متلازما مع جوانب قصوراثنين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية: التواصل، و العناية الشخصية، و الحياة اليومية المنزلية، و المهارات الاجتماعية، و الاستفادة من مصادرالمجتمع، والتوجيه الذاتي، و الصحة و السلامة، و الجوانب الأكاديمة الوظيفية، و قضاء وقت الفراغ، و مهارات العمل و الحياة الاستقلالية، و يظهرذلك قبل سن الثامنة عشرة.


و أضاف كلا من (Abha Shree & P.

C.

Shukla، 2016، 9) بأن أطفال الإعاقة الفكرية لديهم قدرة إدراكية متناقصة تترجم في إنخفاض معدل و كفاءة قدرة الطفل على إكتساب و استخدم و تذكرالمعارف الجديدة، كما بين أنهم لايتأثرون فقط بإعاقتهم، بل تتأثر بها أسرهم و المجتمع ككل.


كما أكد على ذلك كلا من (Mc Carron، M.

، et al، 2018، 25) بأن ذوي أطفال الإعاقة الفكرية يتصفون بقصور جوهرى واضح في كل من الأداء العقلي و السلوك التكيفي معبرا عنها في المهارات التكيفية العملية، و الاجتماعية، و تنشأ قبل سن 18 سنة.


و أضاف إلى ذلك (National Down Syndrome Society، 2020) بأن أطفال الإعاقة الفكرية يتسمون بأداء فكري عام يقل عن المتوسط، و يصاحبه عجز في السلوك التكيفي، و الذي تجلى خلال فترة النمو، مما يؤثر بشكل سلبي على الأداء التعليمي للطفل.


و يعد مفهوم ذوي القصورالفكري القابلين للتعلم مفهوما متعدد الجوانب و الأبعاد من النواحي (الطبية و السيكومتري و الاجتماعي و التربوي).

American Psychological Association (APA)

السيد، أميرة كمال رمضان وفايد، جمال عطية خليل والغرباوي، لمياء سعد محمد. 2020. فعالية برنامج قائم علي القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوى القصور الفكري القابلين للتعلم. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة،مج. 7، ع. 1، ص ص. 244-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438894

Modern Language Association (MLA)

الغرباوي، لمياء سعد محمد....[و آخرون]. فعالية برنامج قائم علي القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوى القصور الفكري القابلين للتعلم. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة مج. 7، ع. 1 (تموز 2020)، ص ص. 244-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438894

American Medical Association (AMA)

السيد، أميرة كمال رمضان وفايد، جمال عطية خليل والغرباوي، لمياء سعد محمد. فعالية برنامج قائم علي القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوى القصور الفكري القابلين للتعلم. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة. 2020. مج. 7، ع. 1، ص ص. 244-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438894

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1438894