دور الضبط الاجتماعي في الحد من ظاهرة انتشار السلاح : دراسة ميدانية بمدينة طبرق

Other Title(s)

The role of social control in limiting the phenomenon of weapons proliferation : a field study in Tobruk

Author

عبد الدايم، فتحي جاب الله إدريس

Source

مجلة البحوث البيئية و الطاقة

Issue

Vol. 10, Issue 16 (31 Jan. 2021), pp.87-128, 42 p.

Publisher

Menoufia University The Community Service and Environmental Development Sector

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

42

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلي التعرف علي: التأكيد علي دور الضبط الاجتماعي في الحد من انتشار السلاح، و معرفة الأبعاد المفسرة للأزمة الليبية، و كذلك رصد المخاطر من انتشار السلاح علي مدينة طبرق الليبية، و معرفة دور القبائل في الحد من انتشار السلاح بمدينة طبرق، و أيضا معرف و رصد المشكلة التي تواجه المجتمع في طبرق، و لتحقيق أهداف الدراسة أعدت استمارة استبيان خاصة بأكبر القبائل في مدينة طبرق و تكونت عينة الدراسة من (650)، و أظهرت الدراسة أن لدور القبائل في عملية الضبط الاجتماعي كان عاليا حيث بلغت الدلالة النسبية للأبعاد المفسرة للأزمة الليبية من وجهة نظر عينة البحث (38.13)، و المتوسط النسبي (71.15)، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أبرزها: الإسراع في حل الأزمة الداخلية، و أيضا الإسراع في استرجاع الأمن و استقرار المجتمع، و العمل علي أحياء دور الضبط الاجتماعي المنوط به كل من الأسرة و المدرسة.



Abstract EN

The aim of the research is to get to know me: to emphasize the role of social control in limiting the spread of weapons, to know the explanatory dimensions of the Libyan crisis, as well as to monitor the risks from the spread of weapons to the Libyan city of Tobruk, Knowing the role of the tribes in limiting the spread of weapons in the city of Tobruk

American Psychological Association (APA)

عبد الدايم، فتحي جاب الله إدريس. 2021. دور الضبط الاجتماعي في الحد من ظاهرة انتشار السلاح : دراسة ميدانية بمدينة طبرق. مجلة البحوث البيئية و الطاقة،مج. 10، ع. 16، ص ص. 87-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438960

Modern Language Association (MLA)

عبد الدايم، فتحي جاب الله إدريس. دور الضبط الاجتماعي في الحد من ظاهرة انتشار السلاح : دراسة ميدانية بمدينة طبرق. مجلة البحوث البيئية و الطاقة مج. 10، ع. 16 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 87-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438960

American Medical Association (AMA)

عبد الدايم، فتحي جاب الله إدريس. دور الضبط الاجتماعي في الحد من ظاهرة انتشار السلاح : دراسة ميدانية بمدينة طبرق. مجلة البحوث البيئية و الطاقة. 2021. مج. 10، ع. 16، ص ص. 87-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1438960

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1438960