الطمس المتعمد للنقوش الكتابية في الإسلام : دراسة تاريخية آثارية في بواعثه و وسائله

Other Title(s)

The deliberate obliteration of inscriptions in the Islam : a historical and archaeological study in its motives and methods

Author

الحسيني، فرج

Source

أبيدوس

Issue

Vol. 2021, Issue 3 (s) (31 Dec. 2021), pp.283-354, 72 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Archeology

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

72

Main Subjects

History and Archaeology

Topics

Abstract AR

تسلط هذه الدراسة الضوء على الحالات المؤكدة -التي لا يرقى إليها الشك- من طمس و إزالة أو تبديل و إخفاء للنقوش في العصور و البيئات الإسلامية، و تبين بواعث ذلك من الأمور السياسية و الدينية و نوازع الاستيلاء و نقل الملكية؛ وحين يتم ضبط النقوش بعد ظهور أخطاء فيها، وحين يتم تجديد المكوس، و تسلط الضوء أيضا على كيفية هذا الطمس و أساليبه، و تقدم الدراسة محاولة لجمع أكبر عدد ممكن من روايات المؤرخين حول هذه الحالات، التي ذكروها في بعض كتبهم -والتي أتيح للباحث الاطلاع عليها- تلك الحالات التي انتهت بانتهاء الأحداث التي دعت إلى طمسها، أو اندثر باندثار العمائر أو أذوي بعضها طول الزمن ومضت معه إلى غير رجعة و ماتت إلى غير نشور، و هذه الدراسة تضيف إلى فهمنا للنقوش الكتابية أبعادا جديدة و تدعو إلى إعادة التفكير أو النظر بعين الريبة لكثير من النقوش الباقية التي تكون سليمة جيدة الحفظ و مع ذلك بها فقد في الأسماء أو في جهات الوقف أو في العبارات الدينية المذهبية، و تفيد الدراسة في التفكير و الإجابة عن سبب بقاء نقوش مذهبية ظاهرة في أماكن اختلفت عليها حكومات توصف بالغلو المذهبي، كل ذلك للخروج بنتائج جديدة بحيث يمكن أن نقول بعدها: أزيل هذا الجزء بدلا من سقط هذا الجزء، أو نقول: سلم هذا الجزء من المحو لأنه كان مطموسا بالجص، أو نقول عثرنا على نقش مخفي أو مطموس تحت طبقة من الملاط؛ لأنه وقفية فيها شركاء و لأنه سند قانوني على أوقاف تم الاستيلاء عليها فغطي بالجص لهذه العلة، و بطبيعة الحال لا سبيل إلى حصر و استقصاء كل الحالات من كتب المصادر التاريخية و من الشواهد الأثرية، أو شمول الدراسة كل بقاع العالم الإسلامي برغم العمومية البادية في عنوانها، لأنه أمر أطول و أعسر مما تستطيعه هذه الدراسة، فهو يحتاج إلى تفصيل و تحقيق أوسع و أشمل و إلى نقد و تمحيص للروايات التاريخية، و إنما القصد من التعميم في العنوان أن البواعث التي وردت في الدراسة توشك أن تكون حاكمة لكل عصور و أقاليم الإسلام أي أنها صالحة أن تقع في كل مكان وزمان وفي كل جيل، كما لم تعن الدراسة ما كان من أتباع الديانات الأخرى من طمس كتابات مباني أهل الإسلام نتيجة الصراع بينهم، مثل ما فعله الصليبيين في آثار القدس و ما حدث لآثار الأندلس، و ما كان يحدث حين يتم تحويل مبنا إسلاميا إلى دير أو كنيسة عن طريق البيع أو الاستبدال أو الاختلاس لأن هذا أيضا باب واسع يحتاج إلى دراسة مستقلة.

American Psychological Association (APA)

الحسيني، فرج. 2021. الطمس المتعمد للنقوش الكتابية في الإسلام : دراسة تاريخية آثارية في بواعثه و وسائله. أبيدوس،مج. 2021، ع. 3 (s)، ص ص. 283-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1439301

Modern Language Association (MLA)

الحسيني، فرج. الطمس المتعمد للنقوش الكتابية في الإسلام : دراسة تاريخية آثارية في بواعثه و وسائله. أبيدوس ع. 3 (عدد خاص) (2021)، ص ص. 283-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1439301

American Medical Association (AMA)

الحسيني، فرج. الطمس المتعمد للنقوش الكتابية في الإسلام : دراسة تاريخية آثارية في بواعثه و وسائله. أبيدوس. 2021. مج. 2021، ع. 3 (s)، ص ص. 283-354.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1439301

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1439301