برنامج تمرينات تأهيلية داخل الوسط المائي و تأثيره على كفاءة الطرف السفلي بعد كسر عظم الساق

العناوين الأخرى

An aquatic rehabilitative program and its effects on the function of lower limp after broken shin

المؤلفون المشاركون

وكوك، مجدي محمود
مروة عبد العظيم شريف

المصدر

المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية

الناشر

جامعة طنطا كلية التربية الرياضية

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص العربي

يهدف هذا البحث إلى تطبيق تمرينات تأهيليه داخل الوسط المائي للطرف السفلي بعد إصابة عظم الساق بالكسر و معرفة مدي تأثيره على تقوية العضلات العاملة لمفصل الركبة في وضع (القبض – البسط).

و المدى الحركي لمفصل الركبة في وضع (القبض – البسط).

و تحديد نسبة التحسن في المتغيرات المقاسة قيد البحث.

و استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم (مجموعة واحده و المقارنة بين الطرفين و القياس القبلي و البعدي).

لتطبيق البرنامج على عينه عمدية من المترددين على (مركز رويال كير) بطنطا و اشتملت العينة علي8 مصابين بالكسر في منطقه عظم الساق الذين قد تم تشخيص حالتهم من قبل الطبيب المختص.

وتوصل الباحثون الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلي و البعدي لدى مجموعة البحث للطرف المصاب في متغيرات قوه العضلات العاملة على مفصل الركبة (القبض - البسط) لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلي و البعدي لدى مجموعة البحث للطرف المصاب في متغيرات المدي الحركي لمفصل الركبة (القبض - البسط) لصالح القياس البعدي.

و حققت متغيرات قوة العضلات العاملة على مفصل الركبة نسبة تحسن مئوية تراوحت ما بين (17.333٪) في قوة عضلات قبض الركبة (17.071٪) في قوة عضلات بسط الركبة بعد تطبيق البرنامج.

و حققت متغيرات المدي الحركي لمفصل الركبة نسبة تحسن مئوية تراوحت ما بين (10.294٪) في المدى الحركي لقبض مفصل الركبة، (8.676٪) في المدى الحركي لبسط مفصل الركبة بعد تطبيق البرنامج وأن برنامج التمرينات التأهيلية داخل الوسط المائي له تأثير ايجابي على كفاءة الطرف السفلي بعد كسر عظم الساق.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-1440187

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

وكوك، مجدي محمود ومروة عبد العظيم شريف. 2021-12-31. برنامج تمرينات تأهيلية داخل الوسط المائي و تأثيره على كفاءة الطرف السفلي بعد كسر عظم الساق. . مج. 27، ع. 31. ج. 2 (عدد خاص) (كانون الأول 2021)، ص ص. 111-132.طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التربية الرياضية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440187

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

وكوك، مجدي محمود ومروة عبد العظيم شريف. برنامج تمرينات تأهيلية داخل الوسط المائي و تأثيره على كفاءة الطرف السفلي بعد كسر عظم الساق. . طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التربية الرياضية،. 2021-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440187

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

وكوك، مجدي محمود ومروة عبد العظيم شريف. برنامج تمرينات تأهيلية داخل الوسط المائي و تأثيره على كفاءة الطرف السفلي بعد كسر عظم الساق. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440187