نموذج مقترح للإطار الاقتصادي لإدارة الأندية الاستثمارية في جمهورية مصر العربية

Other Title(s)

A proposed model for the economic framework for managing investment clubs in the Arab republic of Egypt

Joint Authors

الموجي، كوثر السعيد محمود
شريهان يحيى مرسي
حلويش، علاء محمد طه

Source

المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية

Publisher

Tanta University Faculty of Physical Education

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

41

Main Subjects

Business Administration
Sports sciences and physical education

Topics

Arabic Abstract

تبنت الدولة المصرية في الآونة الأخيرة دعم مشروعات الاستثمار الرياضي للأندية لتعزيز الدعم الذاتي لها و المساهمة في دعم الموازنة العامة للدولة و استهداف الشرائح المجتمعية المختلفة من الأفراد و تعزيز مبادرات صحة الفرد و المجتمع و مواجهة الأمراض، وتتضح مشكلة البحث في التعرف علي واقع إدارة الأندية الاستثمارية و التي تصطدم عند التنفيذ بمشكلات الهيكل الإداري و التنفيذي و الفني و التجاري التي تستهدف خلق بيئة رياضية تنافسية مع توفير العائد الاستثماري للصرف عليها و دعم خططها التطويرية و حصد الأرباح للأفراد و الملاك أو مجلس الإدارة، من هنا كان الهدف من البحث في طرح نموذج للإطار الاقتصادي و التجاري لإدارة الأندية الاستثمارية في جمهورية مصر العربية و مدى تأثيره في استمرار هذه الأندية، حيث تم تحديد تساؤلات البحث في ماهية كل من التخطيط الاستراتيجي للإدارة الاقتصادية بالأندية الاستثمارية و تحقيق مبادئ الحوكمة بالأندية الاستثمارية لزيادة الفاعلية و الكفاءة الاقتصادية و تحقيق التنمية المستدامة و الأمن المعلوماتي بالنادي في ضوء رؤية مصر 2030م و القدرة الاستقطابية للمستثمرين من خلال تطوير الحملات الإعلانية للنادي و عملية التحسين المستمر لجودة الخدمة اللوجستية بالأندية الاستثمارية و الأدوات الإعلانية و الترويجية المستخدمة للإسهام في تطوير الإطار الاقتصادي و آليات تطوير و إدارة رأس المال الفكري للارتقاء بالإطار الاقتصادي، و تكون مجتمع البحث من العاملين بالمجال الرياضي و الإستثمارى بجمهورية مصر العربية متمثلا في مسؤلي الإدارة و الاستثمار و مسئولي الشئون التجارية بوزارة الشباب و الرياضة و مديري و مسئولي التسويق و مسئولي النشاط الرياضي بالأندية الاستثمارية وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية و البالغ قوامها (80) فردا، تم استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وخلصت أهم نتائج البحث أن تصميم الهيكل التنفيذي و الإداري و الفني يؤثر ايجابيا في خطط التطوير الاستثماري للأندية و تخصيص إدارة و هيكل تجاري داخل الإطار الاقتصادي للأندية يؤثر إيجابيا في التقييم المرحلي ووضع الحلول التجارية للأندية لضمان استمرارها و تجنب حدوث الأزمات المالية السنوية و التراكمية ووجود بعض أوجه القصور في واقع الإطار الاقتصادي لإدارة الأندية الاستثمارية في جمهورية مصر العربية، كما يوصي الباحثين بضرورة دراسة الهيكل التنفيذي و الإداري و الفني و أساليب التعاقد مع العاملين و الأكاديميات و الفرق الرياضية للوصول للإطار الاقتصادي المناسب، استخدام نموذج الشركات الخارجية (مصدر خارجي) لإدارة بعض القطاعات التشغيلية بالوحدات داخل الأندية الاستثمارية، كما يوصي

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1440221

American Psychological Association (APA)

الموجي، كوثر السعيد محمود وحلويش، علاء محمد طه وشريهان يحيى مرسي. 2021-12-31. نموذج مقترح للإطار الاقتصادي لإدارة الأندية الاستثمارية في جمهورية مصر العربية. . مج. 27، ع. 30 (عدد خاص) (2021)، ص ص. 11-51.طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التربية الرياضية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440221

Modern Language Association (MLA)

شريهان يحيى مرسي....[و آخرون]. نموذج مقترح للإطار الاقتصادي لإدارة الأندية الاستثمارية في جمهورية مصر العربية. . طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التربية الرياضية،. 2021-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440221

American Medical Association (AMA)

الموجي، كوثر السعيد محمود وحلويش، علاء محمد طه وشريهان يحيى مرسي. نموذج مقترح للإطار الاقتصادي لإدارة الأندية الاستثمارية في جمهورية مصر العربية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440221