دور مدة العقد في المرحلة السابقة للتعاقد : دراسة مقارنة

Other Title(s)

The role of the contract duration in the pre-contract stage : comparative study

Joint Authors

الشمري، حيدر فليح حسن
حمادي، مالك رحيم

Source

دراسات في حقوق الإنسان

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 Dec. 2021), pp.72-93, 22 p.

Publisher

University of Algiers 3 Laboratory of Human Rights in Comparative International Systems

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

يرتكز موضوع البحث على إبراز الدور الأساسي الذي يؤديه الزمن في العقود، و خصوصا في المرحلة السابقة للعقد، فعلى الرغم من وجوده مستقلا في الكثير من أجزاء كل عقد إلا إن البعد الزمني له أثر كبير في أحكام العقود جميعا و لا يقتصر على طائفة معينة منها، وقد نادى فقهاء القانون الفرنسيون و العرب على حد سواء بضرورة إيلاء هذا البعد اهتماما خاصا، وقد استحدث المشرع الفرنسي نتيجة ذلك مصطلح مدة العقد؛ لمحاولة حصر العناصر الزمنية، و بيان أحكامها و التمييز فيما بينها في مرسوم تعديل قانون العقود و الالتزامات الفرنسي رقم 131 لسنة 2016، إلا إن الأمر بالنسبة لبلادنا العربية لم يلق الإجابة المناسبة، كما إن اتساع رقعة التعامل الاقتصادي بصورة عامة، و تنامي التبادل التجاري، و التطور الكبير في الاتصالات و بزوغ التجارة الالكترونية، كل هذه العوامل طورت من مفهوم العقد، و مهدت لأهمية متنامية لمرحلة تكوينه سواء في الفترة السابقة له أو عند ابرامه، كما خلقت أنواعا من العقود التي تنماز بالتعقيد و تعدد الجوانب، و كذلك تنماز بقيمة اقتصادية كبيرة، كما في العقود الدولية على سبيل المثال، و التي تنطوي على مخاطر عدة، الشيء الذي يجعل إبرام هذه العقود عملية ليست بالهينة بل يجب أن يسبق إبرامها مرحلة تهيئة و تمهيد و مفاوضات شاقة متشعبة الأبعاد و ممتدة الزمن، كما أنها قد تشكل عبء مالي، و تشتمل على العديد من الاجزاء من قبيل مجلس العقد والوعد بالتفضيل والوعد بالتعاقد.

American Psychological Association (APA)

الشمري، حيدر فليح حسن وحمادي، مالك رحيم. 2021. دور مدة العقد في المرحلة السابقة للتعاقد : دراسة مقارنة. دراسات في حقوق الإنسان،مج. 5، ع. 2، ص ص. 72-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440300

Modern Language Association (MLA)

الشمري، حيدر فليح حسن وحمادي، مالك رحيم. دور مدة العقد في المرحلة السابقة للتعاقد : دراسة مقارنة. دراسات في حقوق الإنسان مج. 5، ع. 2 (كانون الأول 2021)، ص ص. 72-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440300

American Medical Association (AMA)

الشمري، حيدر فليح حسن وحمادي، مالك رحيم. دور مدة العقد في المرحلة السابقة للتعاقد : دراسة مقارنة. دراسات في حقوق الإنسان. 2021. مج. 5، ع. 2، ص ص. 72-93.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440300

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1440300