العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية و العطاء الأكاديمي كما يدركه طلاب و طالبات جامعة جازان : دراسة استكشافية

Other Title(s)

The relationship between university social responsibility and academic giving as perceived by the students of Jazan university : an exploratory study

Joint Authors

منصور، محمد السيد ابراهيم
المجممي، علي بن محمد

Source

المجلة العلمية بكلية الآداب

Issue

Vol. 2021, Issue 42 (31 Jan. 2021), pp.1-34, 34 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Art

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

34

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية، و العطاء الاكاديمي كما يدركه طلاب، و طالبات جامعة جازان، بالمملكة العربية السعودية (ن =300) 50% طلاب، 50% طالبات، بمدى عمرى من (19 - 25 ) عام، طبق عليهم مقياس المسئولية الاجتماعية الجامعية، و العطاء الأكاديمي كما يدركه الطلاب، من (إعداد الباحثين)، تم تحليل البيانات ببرنامج (SPSS)، و بحساب المتوسطات و الانحرافات المعيارية، و معامل ارتباط بيرسون، و التحليل العاملي، و اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق.

أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية، و العطاء الأكاديمي كما يدركه طلاب جامعة جازان (ر=4، 87) دالة عند مستوي (05، 0)، مما يشير الي أن الطلاب، و الطالبات الأكثر التزاما بمسؤوليتهم الاجتماعية نحو جامعتهم، أكثر تقديما للعطاء الأكاديمي من خلال التزامهم بالمشاركة في أنشطة تهدف لتقديم منافع أكاديمية، و تحسين رفاهية زملائهم من الطلاب من خلال التطوع أو التبرع، طواعية دون انتظار عائد أو منفعة شخصية.

كما أشارت نتائج اختبار (ت) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب، مقابل الطالبات في المشاركة بأنشطة العطاء الأكاديمي، لصالح الطالبات حيث كانت قيمة (ت= 7، 2) دالة عند مستوى (05، 0)، مما يشير الى أن الطالبات أكثر عطاء اكاديميا من خلال التزامهن بالمشاركة في أنشطة تهدف لتقديم منافع أكاديمية، و تحسين رفاهية زميلتهن الطالبات من خلال التطوع أو التبرع، طواعية دون انتظار عائد أو منفعة شخصية، ونوقشت النتائج في ضوء ضرورة إدماج طلاب الجامعة في الأنشطة المحفزة للعطاء الأكاديمي بأنماطه المختلفة، و إعطائهم الفرصة للتعبير عن مسئولياتهم الاجتماعية نحو جامعتهم من خلال التصرفات التي تتسم بالعطاء.

American Psychological Association (APA)

منصور، محمد السيد ابراهيم والمجممي، علي بن محمد. 2021. العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية و العطاء الأكاديمي كما يدركه طلاب و طالبات جامعة جازان : دراسة استكشافية. المجلة العلمية بكلية الآداب،مج. 2021، ع. 42، ص ص. 1-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440802

Modern Language Association (MLA)

منصور، محمد السيد ابراهيم والمجممي، علي بن محمد. العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية و العطاء الأكاديمي كما يدركه طلاب و طالبات جامعة جازان : دراسة استكشافية. المجلة العلمية بكلية الآداب ع. 42 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 1-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440802

American Medical Association (AMA)

منصور، محمد السيد ابراهيم والمجممي، علي بن محمد. العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية و العطاء الأكاديمي كما يدركه طلاب و طالبات جامعة جازان : دراسة استكشافية. المجلة العلمية بكلية الآداب. 2021. مج. 2021، ع. 42، ص ص. 1-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1440802

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1440802