مدى تأثير المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور: دراسة ميدانية

Other Title(s)

The effect of digital citizenship on the social values of students as perceived by teachers: students and parents

Joint Authors

الفرسان، محمد نواف
الرفاعي، عبير محمد ضيف الله

Source

المجلة التربوية

Issue

Vol. 36, Issue 141 (31 Dec. 2021), pp.197-229, 33 p.

Publisher

Kuwait University Academic Publication Council

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Kuwait

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work
Information Technology and Computer Science
Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين، والطلبة، وأولياء الأمور، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهجين الوصفي والنوعي، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية للعام الدراسي(2017-2018) والبالغ عددهم حسب إحصائيات مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية (87) معلما ومعلمة، كما تكونت عينة الدراسة من (424) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي من مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، كما تكونت عينة الدراسة من (20) ولي أمر، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحث بتطوير استبانة اشتملت على (37) فقرة، تم توزيعها على المعلمين والطلبة، وتم إجراء مقابلة مع أولياء الأمور.

وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن تقديرات المعلمين لأثر المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة قد جاء كبيرا، حيث حصلت الفقرة (11) والتي نصت على "تضعف التحصيل الأكاديمي" على المرتبة الأولى، وجاءت الفقرة (25)، والتي نصت على "تسهل عملية شراء الاحتياجات بأسعار ملائمة" على المرتبة الأخيرة.

كما أظهرت النتائج أن تقديرات الطلبة لأثر المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة قد جاء كبيرا، وحصلت الفقرة (15)، والتي نصت على "تسهم في زيادة الارتياد للمواقع الإباحية" على المرتبة الأولى، وجاءت الفقرة (16)، والتي نصت على "تضعف الولاء والانتماء للوطن" على المرتبة الأخيرة.

وأظهرت النتائج أن أولياء الأمور يرون أن الأثر الأكبر للمواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة، جاء بالدرجة الأولى "التقليل من العلاقات داخل الأسرة" وأن الأثر الأقل جاء "الدخول إلى المواقع المحظورة".

وقد أوصت الدراسة عدة توصيات منها: عقد دورات للأهل؛ لتوعيتهم بمخاطر الاستخدام غير الامن للتكنولوجيا الحديثة، وتوعية الطلبة بمخاطر ارتياد المواقع الإباحية تربويا ودينيا واجتماعيا من خلال الندوات والمحاضرات المتعلقة بذلك، وتعميق وتعزيز دور المعلمين في نشر مفاهيم المواطنة الرقمية، وأهدافها للطلبة.

Abstract EN

This study aims to investigate the impact of digital citizenship on the social values of students from the perspective of teachers, students and parents.

To achieve the purpose of the study, the researchers used descriptive and qualitative approaches.

The sample of the study consisted of 87 male and female teachers of social studies in public schools in the North Alaghouar educational directorate for the academic year 2017-2018, and 424 students, chosen randomly, in addition to 20 parents were purposefully selected.

A-37 item questionnaire was developed and distributed to the selected teachers and students.

An interview schedule was also conducted with parents.

Results showed that the assessment of teachers and students of the impact of digital citizenship on social values was substantial.

Moreover, the parents believe that the greatest impact of digital citizenship on students' social values is mainly related to the idea of "reducing relations within the family" and the least impact is related to the idea of "access to prohibited sites".

American Psychological Association (APA)

الرفاعي، عبير محمد ضيف الله والفرسان، محمد نواف. 2021. مدى تأثير المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور: دراسة ميدانية. المجلة التربوية،مج. 36، ع. 141، ص ص. 197-229.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1443114

Modern Language Association (MLA)

الرفاعي، عبير محمد ضيف الله والفرسان، محمد نواف. مدى تأثير المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور: دراسة ميدانية. المجلة التربوية مج. 36، ع. 141 (كانون الأول 2021)، ص ص. 197-229.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1443114

American Medical Association (AMA)

الرفاعي، عبير محمد ضيف الله والفرسان، محمد نواف. مدى تأثير المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور: دراسة ميدانية. المجلة التربوية. 2021. مج. 36، ع. 141، ص ص. 197-229.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1443114

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 225-229

Record ID

BIM-1443114