الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد في مصر بين الواقع و المأمول : دراسة أثنوجرافية

Other Title(s)

The ruling philosophy of the new high school system in Egypt between reality and expectations : ethnographic study

Author

مدكور، صفاء طلعت

Source

مجلة البحث العلمي في التربية

Issue

Vol. 23, Issue 8 (31 Aug. 2022), pp.1-63, 63 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Women for Arts Science and Education

Publication Date

2022-08-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

63

Main Subjects

Educational Leadership and Foundations

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الوقوف على الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة، و كذلك إيجابيات هذا النظام، مع الخروج بأهم المقترحات التربوية لتفعيل نظام الثانوية العامة الجديد ليحظى بقبول مجتمعي عام، و يحقق آمال و طموحات الطلاب و أولياء أمورهم لأجل مستقبل أفضل لهم و لمجتمعهم.

و اعتمدت الدراسة على المنهج الإثنوجرافي من خلال المقابلة العميقة مع بعض خبراء التربية و المعلمين و الطلاب و أولياء أمورهم.

و توصلت الدراسة في إطارها النظري و التحليلي الكيفي إلى عدة نتائج أبرزها أن نظام الثانوية العامة الجديد يختلف اختلافا جوهريا عن الأنظمة السابقة، تحول التعليم وفق النظام الجديد لتطوير الثانوية العامة إلى التعليم المتمركز حول الطالب، و كذلك التحول إلى التعليم الإلكتروني من خلال نظام التابلت، تنوعت رؤى أفراد العينة حول إيجابيات نظام الثانوية العامة الجديد، كما اتفقت الرؤى على سلبيات نظام الثانوية العامة و التي تتمثل بعضها في : أن النظام الجديد هو بمثابة تغيير سطحي لا يتطرق لأي بعد من أبعاد المنظومة التعليمية سوى نظم الامتحانات والتقويم.

أيضا اتفقت الرؤى على أن فوقية القرارات دون حوار مجتمعي حول قضية قومية و مجتمعية–الثانوية العامة من سلبيات هذا النظام، كما جاء التطوير من قمة الهرم التعليمي و كان من المفترض يبدأ من المراحل الأولى للتعليم.

و اتفقت العينة أيضا على المعوقات التي تحول دون فعالية النظام الجديد للثانوية العامة أبرزها مقاومة المجتمع لفكرة الإصلاح و التطوير التربوي و التعليمي، عدم توافر البنية الأساسية اللازمة لاستيعاب إدخال منظومة "التابلت" في العملية التعليمية، أيضا نظم الامتحانات ظلت تقليدية لسنوات طويلة و فجأة يأتي نمط جديد يتطلب تنمية مهارات عقلية عليا لم يتعود عليها الطلاب أو تم تدريبهم عليها فكانت أبرز المعوقات أمام تحقيق الطلاب لطموحاتهم و إخفاقهم في الالتحاق بالكليات التي كانوا يطمحون إليها.

Abstract EN

The study aimed to identify the governing philosophy of the high school system, with the most important educational proposals to activate the new high school system to gain general societal acceptance.

the study relied on the ethnographic approach .the study, reached several results : that the new high school system differs fundamentally from the previous systems, the transformation of education according to the new system for the development of high school to student-centered education, as well as the shift to e-learning through the tablet system, the visions of varied the sample members about the advantages of the new system for public high school, and the visions agreed on the negatives of the new system for public high school, some of which are : that the new system is a superficial change that does not address any of the dimensions of the educational system except examination and evaluation systems the visions also agreed that the superiority of decisions without a societal dialogue on a national and societal issue-high school is one of the disadvantages of this system,.

the sample also agreed on the obstacles that prevent the effectiveness of the new system for public secondary education, most notably the society's resistance to the idea of educational reform and development, the lack of the necessary infrastructure to accommodate the introduction of the "tablet" system into the educational process.

American Psychological Association (APA)

مدكور، صفاء طلعت. 2022. الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد في مصر بين الواقع و المأمول : دراسة أثنوجرافية. مجلة البحث العلمي في التربية،مج. 23، ع. 8، ص ص. 1-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1444760

Modern Language Association (MLA)

مدكور، صفاء طلعت. الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد في مصر بين الواقع و المأمول : دراسة أثنوجرافية. مجلة البحث العلمي في التربية مج. 23، ع. 8 (آب 2022)، ص ص. 1-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1444760

American Medical Association (AMA)

مدكور، صفاء طلعت. الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد في مصر بين الواقع و المأمول : دراسة أثنوجرافية. مجلة البحث العلمي في التربية. 2022. مج. 23، ع. 8، ص ص. 1-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1444760

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 55-63

Record ID

BIM-1444760