تأثير الثقة التنظيمية على نية الاستمرار في العمل بتوسط الرضا الوظيفي و الالتزام التنظيمي في القطاع الصحي العمومي في الجزائر : دراسة ميدانية على مؤسسات استشفائية عمومية بولاية النعامة

Other Title(s)

The effect of organizational confidence on intention to stay by mediating job satisfaction and organizational commitment in public health sector in Algeria : afield study on public hospital institutions in Naama

Joint Authors

بورقعة، فاطمة
عبدلي، مباركة

Source

الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 15, Issue 1 (31 Jan. 2023), pp.527-537, 11 p.

Publisher

Benbouali Hassiba University of Chlef

Publication Date

2023-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

11

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

جاءت هذه الدراسة للوقوف على اثر الثقة التنظيمية على نية الاستمرار في العمل بتوسط كل من الرضا الوظيفي و الالتزام التنظيمي في المؤسسات الصحية العمومية، من خلال دراسة ميدانية لمستشفيات عمومية بولاية النعامة و شملت الدراسة عينة قدرها 75 موظفا من سلك الأطباء و الممرضين وقد خلصت الدراسة بعد استخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية باستخدام برنامج Amos.

v23إلى وجود اثر ايجابي و مباشر لتأثير الثقة التنظيمية على نية الاستمرار في العمل و أيضا لها تأثير مباشر على الرضا الوظيفي ولها تأثير غير مباشر على الالتزام التنظيمي بوجود الرضا الوظيفي كمتغير وسيط ولها أيضا تأثير غير مباشر على النية بالاستمرار في العمل بوجود كل من الرضا الوظيفي و الالتزام التنظيمي كمتغيرين و سيطين.

Abstract EN

The aim of this study is to highlight the impact of organizational trust on intention to continue to work By Mediating job satisfaction and organizational commitment in public health institutions a field study on public hospitals in Naama, the study included a sample of 75 employees from the doctors and nurses corps.

The study concluded, after using modeling with structural equations using the Amos.

v23 program, that there is a positive and direct effect of the impact of organizational trust on the intention to continue working and also has a direct impact On job satisfaction, it has an indirect effect on organizational commitment with job satisfaction as a mediating variable, and it also has an indirect effect on intention to continue working with both job satisfaction and organizational commitment as mediating variables.

American Psychological Association (APA)

عبدلي، مباركة وبورقعة، فاطمة. 2023. تأثير الثقة التنظيمية على نية الاستمرار في العمل بتوسط الرضا الوظيفي و الالتزام التنظيمي في القطاع الصحي العمومي في الجزائر : دراسة ميدانية على مؤسسات استشفائية عمومية بولاية النعامة. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية،مج. 15، ع. 1، ص ص. 527-537.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1447304

Modern Language Association (MLA)

عبدلي، مباركة وبورقعة، فاطمة. تأثير الثقة التنظيمية على نية الاستمرار في العمل بتوسط الرضا الوظيفي و الالتزام التنظيمي في القطاع الصحي العمومي في الجزائر : دراسة ميدانية على مؤسسات استشفائية عمومية بولاية النعامة. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية مج. 15، ع. 1 (2023)، ص ص. 527-537.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1447304

American Medical Association (AMA)

عبدلي، مباركة وبورقعة، فاطمة. تأثير الثقة التنظيمية على نية الاستمرار في العمل بتوسط الرضا الوظيفي و الالتزام التنظيمي في القطاع الصحي العمومي في الجزائر : دراسة ميدانية على مؤسسات استشفائية عمومية بولاية النعامة. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية. 2023. مج. 15، ع. 1، ص ص. 527-537.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1447304

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 537

Record ID

BIM-1447304