دور الإعلام الرياضي المرئي في تعزيز الروح الرياضية و الحد من العنف و شغب الملاعب

العناوين الأخرى

The role of visual sports media in promoting sportsmanship and reducing intolerance and violence in stadiums

المؤلف

عبد الله، فيصل حميد الملا

المصدر

مجلة العلوم التربوية و النفسية

العدد

المجلد 22، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 9-38، 30ص.

الناشر

جامعة البحرين عمادة الدراسات العليا و البحث العلمي

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

البحرين

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال
العلوم الرياضية والتربية البدنية

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الإعلام الرياضي المرئي في تعزيز الروح الرياضية و الحد من العنف و شغب الملاعب، وتبيان علاقته بمتغيرات الدراسة.

و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث تكونت العينة من (220) فردا، و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، من بينهم (116) لاعبا، و (40) إداريا، و (30) مدربا، و (24) حكما، و (10) إعلاميين رياضيين.

و استخدمت الاستبانة الإلكترونية أداة لجمع البيانات حيث تضمنت محوري : دور الإعلام الرياضي المرئي في تعزيز الروح الرياضية، و دور الإعلام المرئي في الحد من العنف و شغب الملاعب.

و لتحليل بيانات الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم استخدام المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، التوزيعات التكرارية، و النسب المئوية، و اختبار التباين الأحادي (One Way ANOVA).

و أظهرت نتائج الدراسة أن للإعلام الرياضي المرئي دورا متوسطا في تعزيز الروح الرياضية (Sportsmanship) و نشر ثقافة اللعب النظيف بين الرياضيين، كما أن للإعلام الرياضي المرئي دورا متوسطا في الحد من العنف و شغب الملاعب (Intolerance and Violence in Stadiums).

كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور الإعلام الرياضي المرئي في تعزيز الروح الرياضية تعزى إلى متغير الفئة، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور الإعلام الرياضي المرئي في الحد من العنف و شغب الملاعب تعزى إلى متغير الفئة و ذلك لصالح فئة الإعلاميين الرياضيين.

و قد أوصت الدراسة بضرورة تطوير الإعلام الرياضي المرئي بحيث يسهم إسهاما مباشرا في تعزيز الروح الرياضية و الحد من العنف وشغب الملاعب.

الملخص EN

This study aimed to investigate the role of visual sports media in promoting sportsmanship and reducing intolerance & violence in stadiums.

It also aimed to examine how it was affected by the variables of study sample.

To achieve the study objectives, the descriptive research approach was used.

Data were collected using an electronically questionnaire that distributed among (220) participants.

They were (116) players, (40) administrators, (30) coaches, (24) rulers, and (10) media sportscasters.

Data were electronically collected using a questionnaire, which included two parts: role of visual sports media in promoting sportsmanship, and role of visual sports media in reducing intolerance & violence in stadiums.

The study results indicated that sport media was highly promoting sportsmanship respected by the study sample and this could be positively exploited in increasing the sport awareness.

The study results also showed that sport media could play crucial role in reducing intolerance & violence in stadiums.

The results also indicated that there were no significant differences in the role of visual sports media in promoting sportsmanship due to class of the participants.

The results indicated that there were significant differences in the role of visual sports media in reducing intolerance & violence in stadiums due to class of the participants.

The study recommended that the sport media should improve the programs provided by sport channels to promot sportsmanship and reduce intolerance & violence in stadiums.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عبد الله، فيصل حميد الملا. 2021. دور الإعلام الرياضي المرئي في تعزيز الروح الرياضية و الحد من العنف و شغب الملاعب. مجلة العلوم التربوية و النفسية،مج. 22، ع. 4، ص ص. 9-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1448449

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عبد الله، فيصل حميد الملا. دور الإعلام الرياضي المرئي في تعزيز الروح الرياضية و الحد من العنف و شغب الملاعب. مجلة العلوم التربوية و النفسية مج. 22، ع. 4 (كانون الأول 2021)، ص ص. 9-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1448449

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عبد الله، فيصل حميد الملا. دور الإعلام الرياضي المرئي في تعزيز الروح الرياضية و الحد من العنف و شغب الملاعب. مجلة العلوم التربوية و النفسية. 2021. مج. 22، ع. 4، ص ص. 9-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1448449

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 36-38

رقم السجل

BIM-1448449