تقدير دوال الطلب على صادرات البصل المصري إلى أسواق دول الخليج العربي

العناوين الأخرى

Estimating the functions of demand for Egyptian onion exports to the gulf Arab markets

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

السبع، علاء محمد رشاد
أبو عرة، قاسم عوض
سهام عبد العزيز مروان

المصدر

المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي

العدد

المجلد 30، العدد 1 (31 مارس/آذار 2020)، ص ص. 267-280، 14ص.

الناشر

الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى

تاريخ النشر

2020-03-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تعتبر قضية تنمية الصادرات الزراعية المصرية من القضايا الهامة التي تشغل بال متخذي القرار الاقتصادي، وذلك لخفض العجز فى الميزان التجاري، كما أن قطاع التجارة الخارجية الزراعية يعتبر من أهم القطاعات التي لها تأثير مباشر على برامج التنمية الاقتصادية، هذا و بلغت قيمة الصادرات المصرية من البصل حوالي ٢,١٣٧مليون دولار ويبلغ الإنتاج المصري حوالي ٠٠,٢٦٦٢ الف طن وعلى الرغم من أهمية هذا المحصول التصديري إلا أن صادراته تواجه منافسة العديد من الدول في الأسواق الخارجية، مما قد يفقدها أسواقها الخارجية وإتاحة الفرصة للدول المنافسة من كسب هذه الأسواق، ولوحظ تذبذب كمية الصادرات المصرية منه، كما أن كمية الصادرات لاتتناسب مع الطاقات الإنتاجية المتاحة، حيث تشير الإحصاءات المتاحة إلى أن إنتاج البصل المصري بلغ حوالي٥٤,٢٢٢٤ الف طن كمتوسط لعام(٢٠٠٥- (٢٠١٧ (٤) ،إلا أن متوسط كمية الصادرات لنفس الفترة لا تمثل سوى ١٠% من هذا الإنتاج، بلغ الأكتفاء الذاتي حوالي ٥,١٣١ %الأمر الذي أثار الاهتمام لدراسة وتقدير دوال الطلب على الصادرات المصرية منه فى الأسواق الخليجية .

لذا استهدف البحث بصفة عامة محاولة تنمية الصادرات المصرية من البصل، وذلك من خلال التعرف على المحددات المؤثرة على القدرة التنافسية للصادرات المصرية من البصل والتي تؤدى إلى انخفاض النصيب السوقي المصري فى بعض الأسواق الخارجية و دراسة الوضع التنافسي لأهم الصادرات المصرية فى بعض الأسواق الخليجية باستخدام نموذج الطلب والتعرف على الوضع الراهن للصادرات موضع الدراسة، وذلك من خلال التعرف على المساحة والإنتاج ، والتوزيع الجغرافي لها وأهم الأسواق المستوردة لها (داخل دول الخليج العربي).

وقد اعتمد البحث على بيانات موقع ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية، وغيرها من النشرات الإحصائيات الدولية والمتوافرة على شبكات الانترنت العالمية.

لذا يوصى البحث بالأتي: - المراجعة المستمرة لأسعار تصدير البصل المصري في ضوء الأسعار العالمية.

- الاهتمام بالأسواق الواعدة وتنمية الصادرات المصرية إليها كالسوق الامارتي والكويتي والبحريني والعماني حيث يعتبر هذه الأسواق من الأسواق الواعدة - محاولة خفض سعر التصدير المصري لزيادة كمية الصادرات فى هذه الأسواق.

- ضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية بالتصدير لإعداد إستراتيجية متكاملة لتحقيق معدل نمو عالي للصادرات.

- تشجيع الاستثمار المحلى في التسويق لتنشيط العملية التصديرية.

الملخص EN

The issue of the development of Egyptian agricultural exports is one of the important issues of concern to economic decision makers, in order to reduce the deficit in the trade balance, and the agricultural foreign trade sector is one of the most important sectors that have a direct impact on economic development programs, this has reached the value of Egyptian exports of onions about $137.2 million and Egyptian production is about 2662.00 thousand tons and despite the importance of this export crop, its exports face competition from many countries in foreign markets, which may lose its foreign markets and allow the competition countries to gain these Markets, and it was noted that the amount of Egyptian exports fluctuated from it, and the amount of exports is not commensurate with the available production capacities, where available statistics indicate that the production of Egyptian onions amounted to about 2224.54 thousand tons as an average for the year 2005-2017), but the average amount of exports for the same period represents only 10% of This production, selfsufficiency amounted to about 131.5%, which aroused interest in studying and estimating the demand for Egyptian exports from it in the Gulf markets.

Therefore, the research aimed at trying to develop Egyptian exports of onions, by identifying the determinants affecting the competitiveness of Egyptian onion exports, which leads to a decrease in Egyptian market share in some foreign markets and studying the competitive position of the most important Egyptian exports.

In some Gulf markets using the demand model and identifying the current status of the exports under study, by identifying the area and production, geographical distribution and the most important imported markets (within the Arab Gulf countries).

The research was based on the data of the FAO website and other international statistics bulletins available on the world's internet

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سهام عبد العزيز مروان والسبع، علاء محمد رشاد وأبو عرة، قاسم عوض. 2020. تقدير دوال الطلب على صادرات البصل المصري إلى أسواق دول الخليج العربي. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي،مج. 30، ع. 1، ص ص. 267-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1453621

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سهام عبد العزيز مروان....[و آخرون]. تقدير دوال الطلب على صادرات البصل المصري إلى أسواق دول الخليج العربي. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي مج. 30، ع. 1 (آذار 2020)، ص ص. 267-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1453621

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سهام عبد العزيز مروان والسبع، علاء محمد رشاد وأبو عرة، قاسم عوض. تقدير دوال الطلب على صادرات البصل المصري إلى أسواق دول الخليج العربي. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي. 2020. مج. 30، ع. 1، ص ص. 267-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1453621

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 280

رقم السجل

BIM-1453621